عادي
التكتل يبحث استغلال العائدات لتسليح أوكرانيا

روسيا تتوعد الاتحاد الأوروبي برد مماثل إذا استخدم أصولها المجمدة

23:55 مساء
قراءة دقيقتين
الكرملين: سنرد إذا استخدم الاتحاد الأوروبي أصولاً روسية لتسليح أوكرانيا

حذّر الكرملين، امس الخميس، أن روسيا ستتخذ إجراءات انتقامية بما يتفق مع مصالحها، وستوظف كل آلية قانونية تحت تصرفها إذا استخدم الاتحاد الأوروبي أرباح الأصول الروسية المجمدة لشراء أسلحة لأوكرانيا.

وقبل اجتماع مقرر لزعماء الاتحاد الأوروبي لمناقشة الخطوة، قال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، للصحفيين «بطبيعة الحال، سنستخدم كل الآليات القانونية الممكنة، المتاحة حالياً، والتي ستتاح في المستقبل». وأضاف «وفي ما يخص المعاملة بالمثل، لن نرد بالمثل، بل سنختار أساليب مختلفة بما يتوافق مع مصالحنا الخاصة».

من جهة أخرى، دعا زعماء الاتحاد الأوروبي، امس الخميس، لمناقشة خطة لاستخدام أرباح بمليارات اليورو من الأصول المالية الروسية المجمدة لشراء أسلحة لأوكرانيا.

كما يناقش زعماء دول الكتلة البالغ عددها 27 أيضاً، خلال قمتهم التي تختتم، اليوم الجمعة، كيف يمكن لأوروبا بذل المزيد من الجهد للدفاع عن نفسها، وتعزيز صناعة الأسلحة، ما يعكس المخاوف من أن روسيا قد لا تتوقف عند أوكرانيا، وأن الولايات المتحدة قد لا تكون حامياً قوياً لأوروبا في المستقبل.

وأعرب زعماء الاتحاد الأوروبي عن قلقهم المتزايد بشأن حالة الحرب،إذ تكافح القوات الأوكرانية التي تنقصها الذخيرة لصد القوات الروسية، وتبقى حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 60 مليار دولار لكييف عالقة في الكونغرس الأمريكي. واعتبر المستشار الألماني، أولاف شولتس، أن عائدات الأصول الروسية المجمدة في أوروبا «ليست عائدة في ملكيتها لأحد»، مبرراً بذلك إمكانية استخدامها لتقديم مساعدة عسكرية لأوكرانيا.

واستبعد مصدر مطلع في حديث لمجموعة «دويتشه فيله» الألمانية، أن تتوصل قمة الاتحاد الأوروبي، إلى اتفاق بشأن استخدام عائدات الأصول المجمدة الروسية بسبب موقف هنغاريا المعارض.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4cy232ya

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"