عادي

«تيسلا» تخفض أسعار موديل «3» و «واي» في الصين مجدداً

17:59 مساء
قراءة 3 دقائق
سيارة كهربائية من موديل «واي» في «جيجا فاكتوري»، برلين (أ.ف.ب)

(بلومبيرغ)
خفضت شركة «تيسلا» سعر طرازيها المصنوعين محليًا في الصين، مما يمهد الطريق لمزيد من التخفيضات مع تباطؤ النمو الإجمالي في أكبر سوق للسيارات الكهربائية في العالم.

وتم تخفيض السعر المبدئي لسيارة السيدان الأساسية موديل 3 بنسبة 5.9% إلى 245900 يوان (34300 دولار)، وفقًا للموقع الرسمي لشركة صناعة السيارات. وتم تخفيض السعر المبدئي للسيارة الرياضية متعددة الاستخدامات موديل Y إلى 258900 يوان من 266400 يوان، وهو ما يمثل تخفيضًا بنسبة 2.8%.

وقد تؤدي هذه التحركات إلى زيادة الضغط على منافسي «تيسلا» لخفض الأسعار، بعد أن أطلقت شركة صناعة السيارات الأمريكية في البداية جولة طويلة من التخفيضات في يناير 2023، مما أدى إلى تقليص هوامش الربح على مستوى الصناعة. واضطرت الشركات المصنعة المحلية مثل «إكس بينغ» و «بي واي دي» وشركات صناعة السيارات العالمية مثل «فولكس فاجن» إلى خفض الأسعار للدفاع عن مراكزها في السوق حتى عام 2023، حيث حققت ثلث شركات صناعة السيارات المحلية فقط أهداف مبيعاتها السنوية في نهاية المطاف.

تباطؤ سوق السيارات الكهربائية

وفي الوقت نفسه، من المتوقع أن يتباطأ سوق السيارات الكهربائية في الصين للعام الثاني في عام 2024، حيث يؤثر التعافي الاقتصادي غير المستقر في البلاد من الوباء على معنويات المستهلكين. وقالت جمعية سيارات الركاب الصينية في وقت سابق من هذا الأسبوع، إنه من المتوقع أن تزيد شحنات السيارات الكهربائية والهجينة إلى التجار بنسبة 25% إلى 11 مليون وحدة هذا العام. مقارنة بنمو 36% في 2023 و96% في 2022.

وقال بول جونج، محلل مجموعة «يو بي إس»، في حدث في وقت سابق من هذا العام: «إن الفجوة بين شركات صناعة السيارات الصينية وتيسلا كانت صغيرة بشكل غير مسبوق»، مشيراً إلى «الوتيرة التي أطلقت بها شركات صناعة السيارات الصينية نماذج جديدة وتركيزها على التقنيات المتقدمة». تعتمد الشركة على طرازي موديل 3 وموديل Y فقط في المبيعات، وقد استخدمت بشكل متزايد تخفيضات الأسعار لجذب المشترين.

تسليمات «تيسلا»

وسلمت شركة صناعة السيارات الأمريكية 1.81 مليون سيارة على مستوى العالم في عام 2023، مع شحن أكثر من نصفها من مصنعها في شنغهاي. على الرغم من أنها حققت هدفها الأصلي المتمثل في شحن 1.8 مليون سيارة، فقد تجاوزت شركة «تيسلا» كأكبر بائع للسيارات الكهربائية النقية في العالم لشركة «بي واي دي» ومقرها شنتشن في الربع الرابع.

وتميز العام الماضي بتخفيضات حادة في الأسعار، حيث تنافست شركات صناعة السيارات للحفاظ على قدرتها التنافسية. بلغ التخفيض ذروته في شهر مايو، عندما تم تخفيض أسعار ما يقرب من 900 نوع من السيارات بأكثر من 5% في الأشهر الثلاثة السابقة. وبينما تراجعت عمليات الشطب إلى حد ما منذ ذلك الحين، إلا أنها لا تزال مرتفعة مقارنة بالعامين الماضيين.

وخفضت شركة شيري للسيارات المملوكة للدولة سعر سياراتها الكهربائية بمقدار 8000 يوان (1110 دولارات) في 29 ديسمبر، قائلة إنها أطلقت «الطلقة الأولى لتخفيضات الأسعار لعام 2024». وسرعان ما تبعتها شركات أخرى، بما في ذلك شركة «بي واي دي»، التي وزعت سياراتها. حزمة من الحوافز لا تقلّ قيمتها عن 18000 يوان على سيارة الفرقاطة 07 ذات الدفع الرباعي بطيئة الحركة.

قامت شركة تسلا أخيرًا بتجديد طراز «موديل 3» البالغ من العمر ست سنوات في سبتمبر، وتقوم بإعداد طراز «واي» محدث في مصنعها في الصين، والذي قد يصل إلى السوق في منتصف عام 2024، حسبما ذكرت «بلومبيرغ نيوز» أواخر الشهر الماضي. وبالمقارنة، أطلقت شركة «إكس بينغ» ومقرها قوانغتشو خمسة نماذج جديدة في عام 2023، بما في ذلك الإصدارات المطورة، وتخطط شركة «لي أوتو» ومقرها بكين للحصول على مجموعة من 11 طرازًا بحلول عام 2025.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/3xm39nky

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"