عادي

لقاح لسرطان الرئة بفاعلية 90%

21:03 مساء
قراءة دقيقة واحدة
طبيب يفحص صورة لرئة مصابة

إعداد: محمد عزالدين

طور فريق من الباحثين البريطانيين بقيادة جامعة أكسفورد، لقاحاً لمرض سرطان الرئة أطلق عليه اسم «لونجفاكس»، يمنع تطور 90% من الحالات بشكل فعال، لأنه يعمل على تدريب جهاز المناعة على اكتشاف العلامات المبكرة للمرض ومهاجمتها.

تختلف خلايا سرطان الرئة عن الخلايا الطبيعية بسبب وجود بروتينات تحذيرية تسمى المستضدات الجديدة، التي تظهر على سطح الخلية بسبب الطفرات المسببة للسرطان داخل الحمض النووي للخلية، وسيحمل اللقاح المطور، شريطاً من الحمض النووي، الذي سيدرب الجهاز المناعي على التعرف على هذه المستضدات الجديدة على خلايا الرئة غير الطبيعية، ويقوم بعد ذلك بتنشيط جهاز المناعة لقتل هذه الخلايا ووقف سرطان الرئة.

وقال البروفيسور تيم إليوت، الأستاذ في جامعة أكسفورد، والباحث الرئيسي للدراسة: «السرطان مرض يصيب أجسامنا، ويصعب على الجهاز المناعي التمييز بين ما هو طبيعي وما هو السرطان، ويعد تدريب جهاز المناعة للتعرف على السرطان ومهاجمته، واحداً من أكبر التحديات في أبحاث السرطان اليوم».

وقالت البروفيسورة مريم جمال حنجاني، باحثة مشاركة في الدراسة: «استناداً إلى نماذج الحاسوب والأبحاث السابقة، يمنع اللقاح 90% من جميع أمراض سرطان الرئة».

وأضافت: «لن يكون لونجفاكس بديلاً للتوقف عن التدخين، باعتباره أفضل خيار لتقليل خطر الإصابة بسرطان الرئة، ولكنه سيوفر طريقة فعالة لمنع ظهور بعض السرطانات المبكرة في المقام الأول».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4fbbe952

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"