عادي
مواكبة لتوجهات الدولة للاقتصاد المعرفي

12 جهة توفر فرصاً لتأهيل المواطنين بالذكاء الاصطناعي

23:30 مساء
قراءة 3 دقائق
جهات حكومية وخاصة توفر منحاً بالذكاء الاصطناعي

دبي: حمدي سعد

توفر وزارات ودوائر وشركات في دولة الإمارات منحاً دراسية للمواطنين الراغبين بالتخصص في مجال الذكاء الاصطناعي، في سياق اهتمام الدولة بضرورة مواكبة التطور الكبير بالتقنيات الحديثة في سياق التحول إلى الاقتصاد المعرفي.

أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في أكتوبر/ تشرين الأول 2017 عن إطلاق استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي، التي تعد أول مشروع ضخم ضمن «مئوية الإمارات 2071» .

ووفقاً لتقرير صادر عن «برايس وتر كوبرز» الشرق الأوسط، يتوقع أن يساهم الذكاء الاصطناعي ب 96 مليار دولار في اقتصاد الإمارات بحلول عام 2030، أو ما يعادل 13.6% من إجمالي الناتج المحلي للدولة. وتوقعت دراسة أعدتها وزارة الاقتصاد أن تحقق استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي، طبقاً للتقديرات عائدات اقتصادية سنوية في العديد من القطاعات، تصل إلى نحو 22 مليار درهم سنوياً، بحلول العام 2030.وذكر مكتب وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد أهم المنح الدراسية، التي توفرها الوزارات والدوائر الحكومية والجامعات الإماراتية في مجال الذكاء الاصطناعي.

وزارة التربية والتعليم

توفر الوزارة بعثات دراسية للمواطنين خارج الدولة، حيث يتم ابتعاث المئات من الطلبة ممن تنطبق عليهم شروط ومعايير الابتعاث سنوياً، للدراسة في أرقى مؤسسات التعليم العالي.

وزارة شؤون الرئاسة

يهدف مكتب البعثات الدراسية في الوزارة إلى اختيار نخبة من الطلبة الإماراتيين المتميزين في مسيرتهم الدراسية، وإيفادهم في بعثات دراسية إلى الجامعات المحلية والعالمية المرموقة، من أجل التخصّص في شتى المجالات.

«برنامج بعثة»

استثمر صندوق هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية في «برنامج بعثة»، لتخصيص المئات من المقاعد الدراسية لدرجتي البكالوريوس والماجستير في أرقى الجامعات داخل الدولة وخارجها منها: الولايات المتحدة واليابان واستراليا والمملكة المتحدة ويطمح البرنامج إلى استقطاب 1000 طالب لبرنامج بعثة خلال السنوات القليلة المقبلة.

شرطة دبي

توفر شرطة دبي عن طريق منصة «إيفاد» لمنتسبيها، تقديم كافة الطلبات المتعلقة باستكمال دراستهم الجامعية ومتابعة شؤونهم الدراسية بطريقة ذكية ومتقدمة.

هيئة كهرباء ومياه دبي

تتضمن خطة التوطين التي تعتمدها الهيئة، توفير منح دراسية للطلاب المواطنين في عدد من المؤسسات التعليمية داخل وخارج الدولة.

هيئة الطرق والمواصلات

توفر الهيئة سنوياً منحاً دراسية لخريجي الثانوية العامة المتفوقين، لاستكمال دراستهم الجامعية والحصول على درجة البكالوريوس في مختلف التخصصات، مع أفضل الجامعات ووفقاً لحاجة الهيئة من هذه التخصصات.

موانئ دبي العالمية

تم تصميم برنامج تأهيل لرعاية الطلاب من الكليات والجامعات المعتمدة في جميع أنحاء الإمارات للحصول على وظائف مناسبة في موانئ دبي العالمية، وسيتم وضع المرشحين إما في قسم تكنولوجيا المعلومات أو في أقسام أخرى مناسبة.

جامعة خليفة

تقدم الجامعة برامج بحثية وأكاديمية، تعالج مجموعة كاملة من التحديات الاستراتيجية والعلمية والصناعية، التي تواجه تحول الإمارات إلى الاقتصاد المعرفي، عبر توفير منح دراسية لمواطني الدولة في هذه التخصصات.

جامعة محمد بن زايد

يحظى جميع الطلاب المقبولين في جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي بفرصة استكمال دراستهم بمنحة دراسية كاملة شاملة الرسوم الدراسية بنسبة 100%، مع مخصصات شهرية والعديد من المزايا الأخرى، كما توفر جامعة الإمارات العربية المتحدة و جامعة السوربون – أبوظبي منحاً دراسية في التقنيات والذكاء الاصطناعي.

«الإمارات للذكاء الاصطناعي»

ويهدف برنامج الإمارات للتدريب على الذكاء الاصطناعي إلى سد الفجوة في المهارات المطلوبة في قطاع التكنولوجيا، ودعم المواطنين وتحسين فرصهم، لتمكينهم من التغلب على التحديات في قطاع تكنولوجيا المعلومات.

«الوطني للمبرمجين»

ويهدف «البرنامج الوطني» للمبرمجين إلى تنمية الاقتصاد الرقمي في الدولة، وتطوير المواهب والخبرات والمشاريع المبتكرة المتخصصة في مجال البرمجة، وتسريع تبنّي تطبيقاتها وأدواتها في مختلف القطاعات الاقتصادية والمستقبلية، إضافة إلى إنشاء حلقة وصل وثيقة بين المبرمجين والجهات الحكومية والخاصة والأكاديمية.

«مجلس الذكاء الاصطناعي»

أطلقت دولة الإمارات مخيم الإمارات للذكاء الاصطناعي، بالتعاون مع كبرى شركات التكنولوجيا والتعليم بالقطاع الخاص محلياً وعالمياً، ويمثل إطلاق المخيم إحدى مبادرات مجلس الإمارات للذكاء الاصطناعي، الذي يهدف إلى تحديد مسار دولة الإمارات في هذه المجالات، ودعم جهود نقل المعرفة وبناء جيل قادر على تبني التقنيات الحديثة في تطوير الحلول ومعالجة مختلف التحديات المستقبلية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3sw3ed75

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"