عادي

ماذا سيحدث لـ«الناتو» والاتحاد الأوروبي حال هزيمة أوكرانيا؟

20:43 مساء
قراءة دقيقتين
ماذا سيحدث لـ«الناتو» والاتحاد الأوروبي حال هزيمة أوكرانيا؟

لا تزال دارة النار بين روسيا وأوكرانيا تتسع، إذ تكثف روسيا عملياتها لحسم الحرب لمصلحتها، بينما تقاوم أوكرانيا بالسلاح الأوروبي والأمريكي بكل قوة، لكن في حال هزيمة روسيا لأوكرانيا ماذا سيكون مصير حلف شمال الأطلسي «الناتو»؟

وعدّ ضابط الاستخبارات العسكرية الأمريكية السابق سكوت ريتر، أن أوكرانيا ستهزم في النزاع مع روسيا، مما سيؤدي إلى انقسام في حلف «الناتو» والاتحاد الأوروبي وانهيارهما.

وأكد ريتر، «إذا هُزمت أوكرانيا، وهذا سيحدث، فستكون هزيمة لكل من «الناتو» والاتحاد الأوروبي. وبعد ذلك، سيكون هناك انقسام عميق داخل المنظمتين، ما يسفر عن انهيارهما»، وأشار إلى، أن الحلف والاتحاد الأوروبي يراهنان بمستقبلهما على انتصار أوكرانيا، وهذا من المحال تحقيقه، وفق ما نقلت «روسيا اليوم» عن وكالة «نوفوستي».

وحذر أيضاً من، أنه إذا أرسلت الدول الغربية قواتها لتجنب هزيمة كييف، فستواجه الهزيمة على يد الجيش الروسي، في حين أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا في وقت سابق، أنه يتعين على باريس أن تضع في اعتبارها أن موسكو ستعتبر العسكريين الفرنسيين في أوكرانيا هدفاً له الأولوية.

وأكد الدبلوماسي أيضاً، أن الغرب قد أوصل أوكرانيا إلى حافة الهاوية وبدأ يعاني من «التوتر الشديد» لأنه لم يتمكن من إلحاق «هزيمة استراتيجية» بروسيا، وصرح رئيس الأركان العامة الفرنسية، الجنرال تييري بوركهارت، في وقت سابق، أن المساعدة لأوكرانيا «يمكن أن تتجاوز إمدادات الأسلحة». كما أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في وقت سابق، أنه لا ينبغي «استبعاد» إرسال قوات غربية إلى أوكرانيا في المستقبل، وأشار في الوقت نفسه إلى، أنه لا يوجد إجماع على هذه الخطوة حالياً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/sh8eduha

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"