عادي

661 برنامجاً أكاديمياً تقدمها جامعات دبي الدولية.. وإدارة الأعمال تتصدر

19:41 مساء
قراءة دقيقتين
  • العلوم الطبيعية والفيزياء يشهدان أعلى نمو

دبي - محمد إبراهيم

كشف تقرير حديث، أصدرته هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي، عن أن مؤسسات التعليم العالي الدولية في دبي تقدم 661 برنامجاً، وتتصدر خمسة تخصصات رغبات الطلبة هي: إدارة الأعمال (41%)، والهندسة (14%)، وتكنولوجيا المعلومات (12%)، والإعلام والتصميم (9%)، والتربية (5%)، إضافة لتخصصات العلوم الإنسانية، والقانون والعلوم التطبيقية والفيزياء، والبرنامج التأسيسي، والطب والعلوم الصحية، والسياحة والضيافة.

وأفاد التقرير بأن 33% من الدارسين في مؤسسات التعليم العالي الدولية، يتوزعون حسب الدرجة العلمية إلى 51% يدرسون في البكالوريوس، و39% في الماجستير، ولفت إلى ثلاثة تخصصات علمية شهدت أعلى نمو في إقبال الطلبة العام الأكاديمي الجاري، هي الفيزياء والعلوم الطبيعية الذي نما بنسبة 111%، ثم العلوم الإنسانية الذي نما عدد الطلبة المقبلين على دراسته بنسبة 47%، ثم القانون بنسبة 31%.

وأظهر التقرير، أن أبرز خمسة تخصصات أكاديمية تجذب الطلبة المواطنين لدراستها، هي إدارة الأعمال، والهندسة، وتكنولوجيا المعلومات، والقانون، والعلوم الإنسانية، ويبلغ إجمالي عدد مؤسسات التعليم العالي التي يدرس فيها الطلبة المواطنون بدبي، 38 مؤسسة، بينها خمس مؤسسات جديدة فتحت أبوابها العام الجاري، إذ يدرس 49% منهم إدارة الأعمال، و16% الهندسة، و10% تكنولوجيا المعلومات، و7% القانون، و5% العلوم الإنسانية.

وبيّن التقرير تنوع توزيع الطلبة المواطنين الدارسين في هذه المؤسسات بين الدرجات العلمية، حيث تبلغ نسبة الدارسين في درجة البكالوريوس 56%، والماجستير 32%، والدكتوراه 8%، والبرامج التأسيسية 3%.

وأكدت هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي، أن النمو غير المسبوق في قطاع التعليم العالي، يواكب مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية D33، وأجندة دبي الاجتماعية 33، وتعكس الزيادة في أعداد الطلبة الدوليين الملتحقين بمؤسسات التعليم العالي مكانة الإمارة كوجهة دولية مرموقة.

وأفادت، بأن التنوع المتزايد في البرامج الأكاديمية التي توفرها الجامعات الدولية يلبي احتياجات وتطلعات الطلبة، ونحن نقدِّر إسهامات مجتمع التعليم العالي في جعل دبي وجهة دولية للتعليم العالي، ومركزاً عالمياً للمعرفة والابتكار، كما نتطلع لمواصلة العمل مع القيادات الجامعية لتحقيق المزيد من النمو في هذا القطاع الحيوي، وإتاحة وتنويع المزيد من الخيارات التعليمية بمعايير عالمية بما يلبي طموحات الطلبة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdhhkhuj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"