عادي

الرئيس الصيني يجتمع مع الرؤساء التنفيذيين الأمريكيين الأربعاء

14:45 مساء
قراءة 3 دقائق
الرئيس الصيني يجتمع مع الرؤساء التنفيذيين الأمريكيين الأربعاء
يقوم بعض المديرين التنفيذيين الأمريكيين الموجودين في بكين لحضور قمة أعمال بإعادة تنظيم جداولهم المخططة منذ فترة طويلة، بعد تلقي دعوة لحضور اجتماع الأربعاء مع الرئيس شي جين بينغ.
وهناك تفاهم ضمني على أنّ الاجتماع سيكون مع شي، على الرغم من أنّ اسمه لا يظهر في الدعوات المكتوبة، وفقاً لثلاثة أشخاص مطلعين على الأمر، طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لمناقشة أمور سرية. وتم اتباع إجراء مماثل في نوفمبر/ تشرين الثاني، عندما حضر شي مأدبة عشاء مع قادة الأعمال الأمريكيين خلال قمة سان فرانسيسكو.
ويوجد الرؤساء التنفيذيون، بما في ذلك ألبرت بورلا من شركة فايزر، وراج سوبرامانيام من شركة فيديكس، وميليند بانت من شركة أمواي، في المدينة لحضور منتدى التنمية الصيني، الذي انتهى الاثنين. وسيحتاج بعض الحاضرين المحتملين لاجتماع الأربعاء إلى تمديد إقامتهم، ولن يتمكن اثنان على الأقل ممن تلقوا دعوات من الحضور بسبب التزامات سابقة، وفقاً لأحد الأشخاص المطلعين على الأمر. ولم تذكر المصادر من هم المديرون التنفيذيون الأمريكيون الذين تمت دعوتهم.
وتسعى الصين إلى تعزيز الثقة وسط تباطؤ الاستثمار الأجنبي الذي انخفض إلى أدنى مستوى له منذ 30 عاماً في العام الماضي بمقياس واحد. وتضررت المعنويات بسبب التوترات السياسية مع الولايات المتحدة، بعد سنوات من القيود الوبائية وتشديد ضوابط الأمن القومي.
  • تدفق البيانات عبر الحدود
وفي وقت متأخر من يوم الجمعة، خففت الصين قواعدها التي تحكم تدفق البيانات عبر الحدود، واعتبرت هذه الخطوة استجابة لشكاوى الشركات الأجنبية من أنّ القيود كانت مدمرة.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لين جيان خلال مؤتمر صحفي دوري في بكين الثلاثاء: «إنّ الحكومة الصينية تشجع وتدعم مجتمع الأعمال والقطاعات الأخرى في الصين والولايات المتحدة لإجراء تبادلات ودية وتعاون».
وقال أحد الرؤساء التنفيذيين الذي يعتزم حضور الاجتماع، وطلب عدم الكشف عن هويته أثناء مناقشة معلومات خاصة: إنّهم يعتبرون ذلك جزءاً من جهود الحكومة الصينية لتحسين العلاقات، بناءً على الحوار الذي تم تأسيسه في قمة التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ في نوفمبر في سان فرانسيسكو. وكان شي ضيف الشرف في حفل عشاء هناك مع كبار المسؤولين التنفيذيين بما في ذلك تيم كوك من شركة أبل، الذي تحدث في قمة بكين الأحد.
  • لقاءات مع رئيس مجلس الدولة
وتحدث رئيس مجلس الدولة لي تشيانغ بالفعل مع عدد من المديرين التنفيذيين في منتدى التنمية الصيني. والتقى لي لفترة وجيزة مع إيفان جرينبيرج، الرئيس التنفيذي لشركة Chubb ، وأمين ناصر من شركة أرامكو السعودية، قبل خطابه الرئيسي الأحد، وفقاً لشخص مطلع على الأمر، والذي طلب عدم الكشف عن هويته لمناقشة الأمور الخاصة. وأجرى لي محادثات مع آخرين بعد ذلك، على الرغم من أنّه كسر التقاليد من خلال تخطي اجتماع رسمي مع مجموعة من المديرين التنفيذيين الزائرين خلال المنتدى.
وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال في وقت سابق، أنّه من المتوقع أن يحضر ستيفن أورلينز وكريج ألين، رئيساً اللجنة الوطنية للعلاقات الأمريكية الصينية ومجلس الأعمال الأمريكي الصيني بالإضافة إلى جرينبرج من تشب، اجتماعًا الأربعاء مع شي إلى جانب مسؤولين أمريكيين آخرين.
وقبل الوباء، كان شي يعقد اجتماعات أكثر انتظاماً مع المديرين التنفيذيين في أحداث مثل منتدى بواو السنوي لآسيا، والذي يوصف أحياناً بأنّه دافوس الصين. ومن غير المتوقع أن يحضر نسخة هذا العام، التي تبدأ يوم الثلاثاء في هاينان. (بلومبيرغ)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8t7b4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"