عادي
ممثل الإمارات في البوابة السابعة

قرعة مفتوحة التوقعات للنسخة الـ28 لكأس دبي العالمي

22:44 مساء
قراءة 5 دقائق
راشد بن دلموك والشحي والعظب وممثلو الرعاة خلال سحب قرعة شوط كأس دبي العالمي
(تصوير: هيثم الخاتم)
  • الياباني «أوشبا تيسورو» حامل اللقب ينطلق من البوابة 5
  • حفلة بنكهة عالمية في برج خليفة وحضور دولي كبير

 

دبي: أحمد عزت

شهد فندق أرماني في برج خليفة، قرعة كأس دبي العالمي لسباق الخيول في نسخته الثامنة والعشرين، التي تنطلق السبت بمضمار ميدان، بمشاركة 119 جواداً من 14 دولة حول العالم، والذي تبلغ جوائز أشواطه التسعة 30.5 مليون دولار، منها 12 مليون دولار للشوط الرئيسي «كأس دبى العالمي» الذي ترعاه طيران الإمارات منذ انطلاقة الحدث قبل 28 عاماً.

حضر مراسم القرعة كل من الشيخ راشد بن دلموك بن جمعة آل مكتوم رئيس مجلس إدارة نادي دبي لسباق الخيل ونادي دبي للفروسية، والمهندس محمد سعيد الشحي، عضو مجلس الإدارة، المدير العام لهيئة الإمارات لسباق الخيل، واللواء الدكتور محمد عيسى العظب عضو مجلس الإدارة عضو مجلس الإدارة المدير العام لنادي دبي لسباق الخيل ونادي دبي للفروسية، وممثلو الشركات الرعاية للأشواط التسعة المكونة لحدث أمسية كأس دبي العالمي، وعدد غفير من ملاك ومدربي وفرسان الخيول المشاركة، وحشد كبير من ضيوف الدولة وممثلي وسائل الإعلام المحلية والعالمية.

وعن تفاصيل قرعة شوط ال12 مليون دولار «كأس دبي العالمي 2024»، يمكن القول إنها جاءت مفتوحة للخيول الدولية، ويعد «أوشبا تيسورو» حامل اللقب والذي سينطلق من البوابة رقم 5 المرشح الأبرز للسباق، ويطمح لأن يصبح ثاني جواد فقط يحرز لقبين متتاليين في السباق بعد حصان جودلفين «ثندر سنو» بطل نسختي 2018 و2019، لكنه سيواجه منافسة شرسة ممثلة في 11 منافساً، منهم الحصان السعودي «سنيور بوسكادور» لشرف الحريري وجو بيكوك، والذي يسعى ليكون أول بطل يجمع بين لقبي كأس دبي العالمي، وكأس السعودية الذي حققه الشهر الماضي، والياباني «ديرما سوتوجاكي» وصيف سباق بريدرز كب كلاسيك وبطل ديربي الإمارات.

ومن الإمارات، يشارك الجواد «كلابتون» ل«آر آر آر للسباقات» الساعي إلى إهداء الشيخ راشد بن حميد النعيمي، أول إنجاز له في الشوط العالمي، والذي جاء في البوابة 7، بينما الجواد الذي أسر قلوب الجميع «كبيرخان» ممثل كازاخستان الفائز بتحدي آل مكتوم (فئة1) فقد وقع في البوابة رقم 2.

وأسفرت القرعة كاملة عن التالي:

الأمريكي «كروبي» بإشراف تود بليتشر، في البوابة رقم 1.

الكازاخستاني «كبيرخان» بإشراف دووج واتسون، في البوابة رقم 2.

الياباني «دورا إيريدي» ل ثري إتش ريسينج بإشراف تود بليتشر، في البوابة رقم 3.

الليبي «ميليتاري لو» لناصر عسكر بإشراف مصبح المهيري، في البوابة رقم 4.

الياباني «أوشبا تيسورو» لشركة ريوتوكوجي كنجي القابضة بإشراف المدرب نوبورو تاكاجي، في البوابة رقم 5.

الأمريكي «نيوجيت» بإشراف بوب بافرت، في البوابة رقم 6.

الإماراتي «كلابتون» ل«آر آر آر للسباقات» بإشراف شاد سامرز، في البوابة رقم 7.

الياباني «ديرما سوتوجاكي» لهيرويوكي أسانوما بإشراف هيديتاكا أوتوناشي، في البوابة رقم 8.

السعودي «ديفندد» مهيدب عبدالله المهيدب بإشراف عبد العزيز مشرف، في البوابة رقم 9.

السعودي «سنيور بوسكادور» لشرف الحريري وجو بيكوك بإشراف تود فينشر، في البوابة رقم 10.

الياباني «ويلسون تيسورو» لشركة ريوتوكوجي كنجي القابضة بإشراف هيتوشي كوتيجاوا، في البوابة رقم 11.

السعودي «لاوريل ريفر» لمزرعة جودمونت بإشراف بوبات سيمار، في البوابة رقم 12.

وكانت مراسم القرعة قد بدأت بتوزيع الخيول على البوابات المتعلقة بأشواط كل من «القوز للسرعة» و«دبي جولدن شاهين» و«دبي تيرف» و«دبي شيما كلاسيك»، قبل أن يتم عمل قرعة الشوط الأقوى في العالم وهو كأس دبي العالمي.

  • أهمية القرعة

وتأتي أهمية القرعة في تحديد بوابات الانطلاق لكل خيل من الخيول المشاركة، كونها تعطي الأفضلية للخيول التي تخدمها القرعة بوضعها في سلسلة البوابات المتوسطة من 5 إلى 7، فيما تزداد صعوبة مهمة الانطلاق لباقي الخيول التي تأتي بخانات بعيدة عن المنتصف، خصوصاً تلك التي تضعها القرعة في كل من الخانتين الأولى أو الأخيرة.

ورحب الشيخ راشد بن دلموك آل مكتوم بكافة ضيوف الحدث في الإمارات، مؤكداً أن كأس دبي العالمي منذ انطلاقته الأولى في عام 1996، ظل يبرز دبي نجمةً مضيئةً في سماء السباقات العالمية، ويقدم للعالم أفضل الخيول إنتاجاً وتدريباً ومهارةً من خلال سباقات متنوعة تناسب جميع الخيول.

وتابع بقوله: «بحكمة القيادة الرشيدة وبرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، ودعمه المتواصل، أسهم كأس دبي العالمي في جعل دبي مركز جذب عالمي للسباقات، واليوم نفخر بحضور العالم في هذه الدورة التي تشهد مشاركين منِ مختلف دول العالم، في لقاءات فريدة تجمع بين خيول كل القارات، وهو ما يعزز الروابط بين أطراف السباقات في العالم».

وأنهى بقوله: «ظلت أمسية كأس دبي العالمي تسعى للرقي والتطوير، وتقدم النجاح تلو الآخر، وهذا ما يحفزنا لبذل المزيد من الجهد لتهيئة البيئة التنافسية، والحرص على الشفافية والاحترافية والحداثة اللائقة بهذه المناسبات الكبيرة، وندرك تماماً ما تعنيه هذه الخيول بالنسبة لكم خاصةً، وللصناعة بشكلٍ عام».

ورأى اللواء الدكتور محمد عيسى العظب، أن النسخة الجديدة من كأس دبي العالمي ستكون أكثر إثارة عطفاً على مشاركة عدد كبير من الخيول العالمية، التي سبق وحققت جوائز كبيرة، في مختلف مضامير العالم، وتابع قائلاً: برؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ودعمه المتواصل، نحن الآن على أعتاب النسخة ال28 لكأس دبي العالمي الذي يتقدم بثبات نحو تحقيق أهدافه السامية.

وأضاف: «السباق وللمرة الثانية يأتي في شهر رمضان المبارك، وهي فرصة طيبة لتعريف الضيوف بعاداتنا وثقافتنا الإسلامية خلال الشهر الكريم، من خلال مناسبة دينية عظيمة بالنسبة للمسلمين في جميع أنحاء العالم».

وأنهى قائلاً: «شكراً لرعاتنا الكرام؛ طيران الإمارات، لونجين، دي بي ورلد، نخيل، أتلانتس ذا رويال، عزيزي، الطاير للسيارات، إعمار، إضافة إلى ون زعبيل، لالتزامهم ودعمهم رسالة أمسية كأس دبي العالمي».

وقال عادل الغيث نائب رئيس أول العمليات التجارية لمنطقة الخليج والشرق الأوسط ووسط آسيا بطيران الإمارات: سوف تتجه أعين عالم السباقات إلى دبي مرة أخرى، وسيراقب عشاق سباقات الخيل بفارغ الصبر الأحداث المثيرة لكأس دبي العالمي.

وأكد الغيث ان طيران الإمارات تفخر برعاية هذا الحدث منذ انطلاقته في عام 1996، ما ساعد على جعله واحداً من أكثر النهائيات إثارة على تقويم سباقات الخيل، كما يأتي في سياق التزام الناقلة الوطنية بدعم طموحات دبي كوجهة لفعاليات سباق الخيل على مستوى عالمي.

وتابع قائلاً: «التزام طيران الإمارات بدعم تطوير دبي كمركز للأحداث والرياضة العالمية التي تجذب الناس من جميع أنحاء العالم، لذا فإن شراكتنا مع حدث مثل كأس دبي العالمي أمر في غاية الأهمية لنا، ونأمل أن يستمر في كونه عنصراً محورياً لمحبي السباقات ورواد الأحداث العالمية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/345x4w79

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"