عادي
تعرف إلى المرشحين الـ 8 الكبار في الكأس العالمي

«أوجوست رودان» يقود تحدي العمالقة في دبي شيماء كلاسيك

22:11 مساء
قراءة 4 دقائق
منافسة شرسة في نسخة سابقة لسباق دبي شيماء كلاسيك

شهدت النسخة الماضية من سباق لونجين دبي شيماء كلاسيك فئة1 «6 ملايين دولار» منافسة مثيرة بوجود بطل العالم «إكوينوكس» الذي أصبح اسماً بارزاً في عالم سباقات الخيل بعد نجاحه الكبير.
كما اجتذب السباق مجموعة من أقوى وأبرز الخيول التي واصلت مشوارها لعدة محطات حول العالم ليحصل السباق الممتد لمسافة 2410 أمتار «عشبي» على المركز الثاني بين أفضل سباقات العالم، وتتجدد المنافسة مع كوكبة قوية من أبرز الأسماء من مختلف الدول.
ويقود التحدي «أوجوست رودان» الفائز في 5 سباقات «فئة1» بمسيرته الرائعة للمدرب الآيرلندي إيدان أوبراين الذي انتزع لقب لونجين دبي شيماء كلاسيك في 2013 مع «سان نيكولاس آبي»، فيما تستمر قصة «شهريار» مع سباق لونجين دبي شيماء كلاسيك في كتابة نفسها ،حيث يعود بطل نسخة 2022 من السباق للمرة الثالثة بعد خسارته أمام «إكوينوكس» العام الماضي، لكن الأنظار تتجه للمهرة الخطيرة «ليبرتي آيلاند» نجمة التاج الثلاثي للمهرات في اليابان لتحافظ على جائزة أفضل مهرة في اليابان بعمر السنتين والثلاث سنوات.
وينطلق الخبير «ريبلز رومانس» لجودلفين بقيادة وليام بيوك وإشراف شارلي أبلبي للمالك الأبرز في تاريخ السباق برصيد ثمانية ألقاب، ويخوض «سبريت دانسر» موسماً رائعاً في منطقة الخليج العربي، حيث افتتح جولته في نوفمبر الماضي عندما أحرز لقب بطولة البحرين الدولية «فئة2»، ثم قدم أداءً جيداً في جبل حتا «فئة1» بمضمار ميدان ليذهب إلى الرياض ويحرز لقب نيوم تيرف كب «فئة2» في اللحظات الأخيرة للمدرب ريتشارد فاهي، فيما تنطلق «إميلي أبجون» نجمة كورونيشن كب بإشراف جون وثادي جوسدن ويدفع أندري فابر بـ «جونكو» حامل لقب «هونج كونج فيز» في مضمار شاتين منذ 3 أشهر.

الصورة



«فوريفر يانج» يطمح للقب ياباني ثالث على التوالي في «داربي الإمارات»
ظلت الألقاب محصورة بين المدربين سعيد بن سرور ومايك دي كوك منذ انطلاقة داربي الإمارات فئة2 (1 مليون دولار - 1900 متر رملي) في عام 2000 وحتى انتقال السباقات من ند الشبا إلى مضمار ميدان، لكن السنوات القليلة الماضية شهدت تفوقاً واضحاً للخيول اليابانية مع فوز «كراون برايد» في 2022 ثم «ديرما سوتوجاكي» في 2023، لتعود خيول اليابان لاستهداف اللقب، بقائمة يتقدمها «فوريفر يانج».. البالغ تصنيفه (113) بعد أن حافظ على سجله خالياً من الخسارة بإجمالي 4 انتصارات من أصل 4 مشاركات.
ويدفع الأرجنتيني جوليو أولاسكواجا بثلاثي في الداربي مع «أوتو بان» و«أواســيس بوي» و«روك واك» القادم من أوروجواي.
أما «ميندلسون باي» بإشراف بوبات سيمار فيسعى للسير عــــلى نفس خطى والده «ميندلسون» الذي حطم عــــــام 2018 الزمن القياسي لداربي الإمارات على مسافة 1900 متر، وقدم المهــر مستويات رائعة في الموسـم الحالي.
ويكمل «جنز آند جلوري» صاحب الفوز الكبير بفارق 12 طولاً في أمسية مضمار ميدان الأخيرة ثلاثي المدرب سيمار.
«دانية» يدافع عن لقب القوز سبرينت
يواجه «دانية» بإشراف مصبح المهيري بطل النسخة الماضية لسباق القوز سبرينت (فئة1) تحدياً كبيراً للحفاظ على اللقب بوجود نخبة دولية قوية تشارك في السباق الذي يقام في الشوط الرابع لمسافة 1200 متر وتبلغ القيمة الإجمالية لجوائزه المالية 1.5 مليون دولار.
وخاض «دانية» مشاركتين منذ فوزه بلقب النسخة الماضية، حيث حل وصيفاً في سباق تحدي بزنيس باي (ليستد)، وكان ثالثاً في سباق قلعة الفهيدي لمسافة 1400 متر (فئة 2) في يناير الماضي.
وربما تشكل المتألقة «فروست ات دون» خطورة حقيقية بعد الأداء القوي في سباق ند الشبا تيرف سبرينت (فئة 3)، وتدخل على خط التنافس مهرة الثلاث سنوات لجودلفين «ستار أوف ميستري» بإشراف أبلبي وقيادة ديتوري.ويضم السباق نخبة دولية قوية تضم الفائز في مهرجان أمير دولة قطر «إماراتي أنا» بإشراف جيمي أوزبورن، وتحتدم المنافسة بوجود الجواد الأمريكي «كاسا كريد» في أول مشاركة له هذا العام ويحمل في رصيده 4 انتصارات في الفئة الأولى، بجانب ممثل اليابان «جاسبر كرون»، ويعود للمرة الثانية «سايت سكسيز» الذي حل داخل الميزان في النسخة الماضية للسباق، كما يشارك «كاليفورنيا سبانجل» الفائز في سباق كوين سيلفر جوبلي للفئة الأولى في هوند كونج قبل 3 أسابيع، ومن الخيول المتحدية البريطاني «ديلايت هاري»، بجانب «بونتوس» الذي يملك تجربة كبيرة في مضامير مختلفة.
مواجهات نارية في مونديال الخيول العربية
تنطلق أمسية كأس دبي العالمي بسباق كحيلة كلاسيك للخيول العربية الأصيلة «فئة1»، بجائزة مالية قدرها مليون دولار، ويعد السباق بمكانة مونديال عربي، حيث يشهد مشاركة نخبة من أقوى الخيول، ومنها «فيرست كلاس» بطل نسخة 2022 من السباق نفسه.
ويحمل أعلى تصنيف (128) بين الخيول المشاركة ثنائي المدرب ناصر القحطاني، «عصفان الخالدية» لأبناء الملك خالد بن سلطان بن عبد العزيز، وهذا الحصان لم يخسر مطلقاً، حيث توج بالفوز 14 مرة في 14 مشاركة ،والثاني هو «طلال الخالدية» لإسطبلات الخالدية.
أما المالك الإماراتي خالد خليفة النابودة، فيعود هذه المرة مع «أيه إف الوجل».
«سيبيليوس» يتحدى الخطر الياباني
يشهد سباق دبي جولدن شاهين، فئة1، (مليونا دولار)، 1200 متر، «رملي»، مشاركة حامل اللقب «سيبيليوس»، بإشراف جيريمايا أودواير، في مسعى منه للدفاع عن لقبه، غير أن مهمته قد تكون أكثر تعقيداً هذه المرة.
وتشكل اليابان خطورة كبيرة، حيث يعد «ريميك» للمدرب كويتشي شينتاني أحد أخطر مصادر التهديد أمام «سيبيليوس».
وتشارك مجموعة من خيول السرعة المحلية البارزة، مثل «كلر أب» للمالك حشيش والمدرب دوج واتسون،ويدفع المدرب بوبات سيمار بثلاثي قوي يضم ليدنج سبريت وتوز وفريدم فايتر.
«تاور أوف لندن» ينافس خيول جودلفين في «دبي جولد كب»
يبدو «تاور أوف لندن» مرشحاً بارزاً للفوز بسباق دبي جولد كب فئة2 ( مليون دولار) لمسافة 3200 على الأرضية العشبية، حين يواجه 15 منافساً، حيث قدم عرضاً قوياً في سباق لونجين ريد سي تيرف هانديكاب فئة 3 في أمسية كأس السعودية الشهر الماضي، وخطف الفوز في اللحظات الأخيرة بقيادة ريان مور.ويتجدد اللقاء بين تاور أوف لندن و6 من الخيول التي خسرت أمامه في الرياض إنيمي، جيافيلوتو، الناير، ليبيان غلاس، آيرون باروز، وروبرتو إسكوبار.
ويشارك بقوة «سيسكاني» لجودلفين وصيف نسخة العام الماضي، ويعود بقيادة وليام بيوك وإشراف شارلي أبلبي، وتنطلق ثلاثية للمارد الأزرق في السباق، حيث يدفع سعيد بن سرور بـ «باشون أند جلوري»، فيما ينطلق صاحب التصنيف الأعلى (117) «ترولرمان» بإشراف جون وثادي جوسدن.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n6tz6zh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"