عادي

بعمر الـ53 عاماً.. «الفارس الأسطوري» يتطلع للقبه الخامس في كأس دبي العالمي

11:16 صباحا
قراءة دقيقتين
بعمر الـ53 عاماً.. «الفارس الأسطوري» يتطلع للقبه الخامس في كأس دبي العالمي
بعمر الـ53 عاماً.. «الفارس الأسطوري» يتطلع للقبه الخامس في كأس دبي العالمي
سيكون الفارس الإيطالي المخضرم فرانكي ديتوري «53 عاماً»، أكبر الفرسان سناً، عندما يمتطى في كأس دبي العالمي للخيول، السبت، صهوة الجواد الأمريكي «نيوجيت»، الذي ينطلق من البوابة رقم 6 في مضمار ميدان، سعياً للفوز بالسباق الأرقى في العالم.
ولد فرانكي ديتوري في مدينة ميلان الإيطالية في 15 ديسمبر ‬1970، لعائلة متمرسة في سباقات الخيل، فقد كان والده، جانفرانكو ديتوري، من أشهر فرسان السباقات في إيطاليا، وهو من حبّب هذه المهنة إلى ابنه منذ كان في الـ12 من عمره، حين اشترى له هدية عيد ميلاد كانت عبارة عن حصان صغير «بوني».
وكانت انتصارات فرانكي بكأس دبي العالمي قبل عامين، حين قاد الحصان «كنتري جرامر» للفوز بنسخة 2022، والغريب آنذاك أن ديتوري، شاءت الظروف أن يشارك في الكأس مصادفة، بعد تعرض الفارس مارتن دواير للإصابة في المملكة المتحدة قبل أسبوعين من كأس دبي العالمي 2023، الأمر الذي دفع المشرفين على «كنتري جرامر»، للاستعانة بجهود المخضرم ديتوري الذي وافق على الفور، ليكتب له الفوز باللقب في عمر الـ51 آنذاك، وليحصد لقبه الرابع في كأس دبي العالمي في هذا العمر، ليعادل الفارس الأمريكي المتقاعد جيري بايلي، الذي حقق الفوز في كأس دبي العالمي 4 مرات، وفي الـ53 من عمره سيسعى ديتوري مجدداً للفوز باللقب للمرة الخامسة في تاريخه ولكن هذه المرة مع الحصان «نيوجيت».
وقبل ذلك سبق لديتوري، الذي يوصف بأنه أحد أفضل الفرسان المحترفين في العالم وأكثرهم شهرة، أن حقق كأس دبي العالمي في 3 نسخ سابقة، جميعها مع خيول جودلفين، والمدرب العالمي سعيد بن سرور.
وكانت المرة الأولى مع الإنجاز التاريخي الذي حققه مع الأسطورة «دبي ميلينيوم» في النسخة الخامسة للكأس عام 2000 عندما سجل أفضل زمن في تاريخ كأس دبي العالمي، ولم يستطع أي فارس تحطيمه حتى الآن وهو 1:59:50 دقيقة، ولم ينجح أي حصان آخر في تحطيمه.
أما المرّتان التاليتان فحققهما مع المهر الأيرلندي «مون بالاد» عام 2003، ومع الجواد «إلكتركيوشنيست» عام 2006.
وفي ديسمبر 2022، أعلن فرانكي ديتوري نيته اعتزال سباقات الخيل بنهاية موسم 2023، وجاء الخبر بعد يومين من عيد ميلاده الـ52، موضحاً أن آخر يوم له على صهوة الخيول سيكون في سباق أسكوت البريطاني في أكتوبر 2023، لكن الفارس المخضرم فرانكي ديتوري أعلن تراجعه عن قرار الاعتزال.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2ayn93xc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"