عادي

«الأحواض الجافة» بدبي تدشن العمل في مشروع منصّتي «نورفولك فانجارد»

11:53 صباحا
قراءة دقيقتين
«الأحواض الجافة» بدبي تدشن العمل في مشروع منصّتي «نورفولك فانجارد»
«الأحواض الجافة» بدبي تدشن العمل في مشروع منصّتي «نورفولك فانجارد»
دبي: «الخليج»

استضافت شركة الأحواض الجافة العالمية حفل تدشين إيذاناً بانطلاق العمل رسمياً في مشروع منصّتي نورفولك فانجارد في المملكة المتحدة.

وشهدت ساحة الأحواض الجافة العالمية في دبي مراسم التدشين لمنصّتي نورفولك فانجارد الشرقية والغربية لطاقة الرياح؛ ورحبت بشركتي «آكر سوليوشنز» شريك المشروع، و«سيمنز إنرجي» الشريك المقاول، إضافة إلى شركة «آر دبليو إي»، مطوّر ومالك مشاريع نورفولك البحرية.

ويتضمن هذا المشروع الشامل منصّتي تحويل شرقية وغربية سيتم تنفيذهما على مدى السنوات الخمس المقبلة، بما في ذلك الإنشاءات البحرية وتركيبات الإبحار. وفي الجزء الأول من المشروع، سيتم استخدام منصّة نورفولك فانجارد الغربية لنقل الطاقة الكهربائية بكفاءة من توربينات الرياح البحرية إلى البرّ الرئيسي. كما ستتم عمليات التصنيع الرئيسية على مدار العام في ساحة الأحواض الجافة العالمية.

ويقع مشروعا منصّتي نورفولك فانجارد الغربية والشرقية في جنوب بحر الشمال، على بعد يتراوح بين 50-80 كيلومتراً من ساحل نورفولك في شرق إنجلترا، وتصل القدرة المخطّط لها في كل من المنصّتين إلى 1.4 غيغاوات. وسيساهم هذان المشروعان، إلى حدّ كبير، في تعزيز إنتاج الطاقة المتجدّدة في المملكة المتحدة.

  • مشاريع الطاقة المتجدّدة

وقال الدكتور القبطان رادو أنتولوفيتش، الرئيس التنفيذي لشركة الأحواض الجافة العالمية: «نحن فخورون للغاية باستضافة شركائنا في أول تدشين في منصّة نورفولك فانجارد الغربية للتيار المستمر عالي الجهد، وهي الجزء الرئيسي من مشروع مزرعة الرياح البحرية المزمع إنشاؤها. وبفضل تعاوننا مع آكر سوليوشنز وسيمنز إنرجي في هذين المشروعين، سنتمكن من الاستفادة من خبراتنا المشتركة في مشاريع الطاقة المتجدّدة، بخاصة خبرة الأحواض الجافة العالمية في منصّات التيار المستمر عالي الجهد والتيار المتناوب عالي الجهد، بما يعدّ خطوة هامة جديدة تؤكد التزامنا بدعم التحوّل نحو الطاقة المتجددة».

وكانت شركة الأحواض الجافة العالمية قد أبرمت اتفاقية التزام مسبق مع شركة «آكر سوليوشنز» في نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، لتسليم منصّتي نورفولك فانجارد الشرقية والغربية، في المملكة المتحدة، وخلال شهري فبراير ومارس من هذا العام، تم التوقيع على الاتفاقيتين النهائيتين للمشروع.

وبالاستفادة من الخبرة الواسعة لدى الأحواض الجافة العالمية في تنفيذ مشاريع الطاقة المتجدّدة الكبرى، يُركز نطاق هذا التعاون الاستراتيجي على الأعمال الهندسية والمشتريات والأعمال الإنشائية والتركيب لمحطة بحرية فرعية للتيار الكهربائي المستمر عالي الجهد، كما يهدف هذا التعاون للارتقاء بمعايير الحلول المقدمة في مجال الطاقة المستدامة.

وسيشهد تصنيع منصّتي نورفولك فانجارد الغربية والشرقية تضافراً للقدرات بين الأحواض الجافة العالمية و«آكر سوليوشنز»، والتي تتولى تصنيع البنية التحتية في ساحة السفن التابعة لها في فيردال، النرويج، في حين سيتم تصنيع الجانب العلوي في حوض بناء السفن التابع للأحواض الجافة العالمية في دبي.

الجدير بالذكر أن شركة الأحواض الجافة العالمية تتمتع بقدرات مؤكدة وفهم عميق لتعقيدات مشاريع الطاقة المتجدّدة واسعة النطاق، حيث نجحت بتسليم منصّتين للتيار المستمر عالي الجهد، ومنصّتين للتيار المتناوب عالي الجهد في بحر الشمال، بما في ذلك مشاريع منصّات «دولوين 2»، و«بوروين 3»، و«هولاند كاست زويد ألفا وبيتا» الشهيرة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/55fe75xu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"