عادي

«ميغالوبوليس» يتصدر ترشيحات «كان» مبكراً

21:46 مساء
قراءة دقيقتين
مقر المهرجان في فرنسا (أ.ف.ب)

كشفت اللجنة المنظمة عن أهم الأفلام المتنافسة على السعفة الذهبية في مهرجان «كان» السينمائي.

وهذه النسخة التي تقام من 14 إلى 25 مايو/ أيار المقبل، منتظرة بشكل خاص بعد النجاح العالمي الكبير الذي حققه فيلم «تشريح السقوط»، الحائز جائزة السعفة الذهبية عام 2023.

سيكون فيلم «ميغالوبوليس» للمخرج فرانسيس فورد كوبولا ضمن القائمة التي تضم 19 فيلماً، وأصبح الفيلم مرشحاً لاقتناص «السعفة الذهبية» مبكراً وقبل انطلاق الحدث.

وسيكون فيلم الافتتاح، من خارج المسابقة وهو «لو دوزييم آكت» لكانتان دوبيو، ومن بطولة ليا سيدو.

في حين تتولى كامي كوتان، تقديم حفلتي الافتتاح والختام، وهي التي عرفت في مسلسل «دي بور سان» وشاركت منذ ذلك في التمثيل بإدارة ريدلي سكوت.

ويعود فرانسيس فورد كوبولا من خلال فيلمه الضخم «ميغالوبوليس» إلى مسابقة مهرجان كان السينمائي بعد 45 عاماً من حصوله في 1979 على سعفته الذهبية الثانية عن فيلم «أبوكاليبس ناو». فيما نال أول سعفة ذهبية له عن فيلمه «ذي كونفرسيشن» عام 1974.

وبلغت ميزانية «ميغالوبوليس» 100 مليون دولار، ويضم طاقم الممثلين المتداول عبر الصحافة لهذا الإنتاج الضخم، أسماء بارزة بينها آدم درايفر وجون فويت ولورنس فيشبرن وشيا لابوف وداستن هوفمان.

وإلى جانب فرانسيس فورد كوبولا الفائز بالسعفة الذهبية الذي يعود إلى المسابقة، يعود جاك أوديار الحائز على الجائزة عام 2015 إلى لاكروازيت أيضا مع فيلم «إميليا بيريز»، الذي يمزج فيه التشويق بالنوع الغنائي على خلفية عالم الاتجار بالمخدرات وتهريبها في المكسيك، والفيلم من بطولة النجمتين سيلينا غوميز وزوي سالدانيا.

ويقدّم المخرج الروسي المقيم خارج بلده كيريل سيريبرينيكوف الدائم المشاركة في مهرجان كان فيلمه «ليمونوف» المأخوذ من كتاب للفرنسي إيمانويل كارير.

الذكرى المئوية لميلاد مارتشيلو ماستروياني وبعد فوزها الشهر الفائت بجائزة أوسكار ثانية، تطمح الممثلة إيما ستون إلى نيل السعفة الذهبية مع زملائها في فيلم «كايندز أو كايندنس» للمخرج يورغوس لانتيموس.

ويستحضر فيلم «مارتشيلّو ميو» للمخرج كريستوف أونوريه المخرج الإيطالي الراحل مارتشيلّو ماستروياني (المتوفي عام 1996، وتصادف هذه السنة الذكرى المئوية لميلاده)، من خلال ابنته كيارا، في فيلم إلى جانب والدتها كاترين دونوف.

ومن بين أبرز الأعمال التي ستغيب عن المسابقة، الاقتباس الجديد لفيلم «إيمانويل» الشهير، بتوقيع أودري ديوان من بطولة نويمي ميرلان، وقد يعاد ضم الفيلم إلى المسابقة في وقت لاحق. ويقتصر حضور مخرجات في مسابقة هذه السنة على أربع، فيما كان عددهن سبع في مسابقة عام 2023.

وتترأس مخرجة «باربي» غريتا غيرويغ لجنة التحكيم، وجورج لوكاس (79 عاما)، مبتكر سلسلة «ستار وورز»، الذي سيُمنح سعفة ذهبية فخرية في اختتام المهرجان.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5xvww8bx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"