عادي

«أمريكية الشارقة» تستضيف النسخة العاشرة لمؤتمر أبحاث طلبة الدراسات العليا

20:48 مساء
قراءة دقيقتين

أوصى المشاركون بمؤتمر الإمارات التاسع لأبحاث طلبة الدراسات العليا 2024، الذي استضافته جامعة الإمارات العربية المتحدة، بأهمية دعم طلبة الدراسات العليا للمشاركة في المؤتمرات العلمية، لتطوير مشاريعهم البحثية والتعرف على أفكار علمية ما يساهم في الدراسات البحثية التي يقومون بها.

وأكد المشاركون أن مثل هذه المؤتمرات تعد فرصة لبناء شراكات علمية بين الطلبة والجامعات، بما ينعكس على قوة الإنتاج البحثي لهذه الجامعات.

كما تقرر أن تستضيف الجامعة الأمريكية في الشارقة النسخة العاشرة من هذا المؤتمر.

وشهد المؤتمر مشاركة واسعة من طلبة الدراسات العليا من طلبة الماجستير والدكتوراه من خلال المشروعات الطلابية البحثية، وانقسمت المشاركات إلى المشاركة في الملصقات البحثية والمشاركة بعروض بحثية خلال 80 جلسة علمية، في حين شهدت هذه الدورة قفزات نوعية في جميع محاور المؤتمر.

وأشار الدكتور أحمد علي مراد، النائب المشارك للبحث العلمي بالجامعة ورئيس الدورة التاسعة من المؤتمر، إلى أن المؤتمر حقق أرقاما قياسية في أعداد المشاركات البحثية في تاريخ المؤتمر حيث وصلت إلى 811 مشاركة من أصل 1146 ورقة علمية تم تقديمها، ما يعادل 77% نسبة قبول الأوراق البحثية.

وأضاف أن عدد الجامعات المشاركة تعتبر الأولى في تاريخ المؤتمر بمشاركة 20 جامعة منها 16 جامعة من الإمارات بالإضافة إلى مشاركة 4 جامعات دولية.

وتركزت البحوث الطلابية حول عدد من المحاور العلمية هي الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، إدارة الأعمال والإدارة، العلوم الإكلينيكية وما قبل الإكلينيكية، وعلوم الأحياء والصحة، الهندسة وتقنية المعلومات والعلوم الفيزيائية.

وشهد المؤتمر مشاركات نوعية واسعة، حيث زاد عدد الأوراق العلمية المتصلة بالآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية من 51 في عام 2023 إلى 79 في عام 2024 وهو ما يعادل نسبة نمو تصل إلى 55%.

وزاد عدد الأوراق العلمية ذات الصلة بإدارة الأعمال والإدارة من 22 في عام 2023 إلى 29 هذا العام وهو ما يعادل نسبة نمو تصل إلى 32%.

وحققت المشاركات المتصلة بالعلوم الإكلينيكية وما قبل الإكلينيكية وعلوم الأحياء والصحة قفزة نوعية حيث زادت المشاركات من 42 في عام 2023 إلى 142 مشاركة في هذا العام، ما يعادل نسبة زيادة تصل إلى 238%.

وزادت مشاركة الأوراق العلمية المتصلة بالهندسة وتقنية المعلومات والعلوم الفيزيائية من 496 في عام 2023 إلى 591 ورقة في عام 2024 وهو ما يعادل نسبة نمو تصل إلى 19%.

وأوضح أن المشاركين من الجامعات الدولية وهي جامعة السلطان قابوس وجامعة تشينغواه الصينية وجامعة هونج كونج للعلوم والتكنولوجيا وجامعة محمد الخامس في الرباط قدموا 44 ورقة بحثية في المؤتمر، ما يؤكد على الدور الكبير للجنة المنظمة للمؤتمر والتي استطاعت استقطاب مشاركات من جامعات خارج الإمارات والذي يساهم في تعزيز مكانة هذا المؤتمر.

(وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc5sc7bf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"