عادي

«مدني الشارقة» تخصص موقعين لدعم متضرري المنخفض الجوي

20:16 مساء
قراءة دقيقتين
فرق الدفاع المدني والمتطوعين بمنطقة مسجد الملك فيصل

الشارقة: محمود محسن

كشف العقيد سعيد عبيد السويدي، مدير إدارة المراكز بهيئة الشارقة للدفاع المدني، أن الهيئة خصصت موقعين لدعم وإخلاء المتضررين من المنخفض الجوي الذي شهدته الدولة خلال الاسبوع الماضي، ونجم عنه مناطق مغمورة بتجمعات مياه الأمطار، وعدم مقدرة بعض السكان من مغادرة منازلهم.

وأكد ل «الخليج»، أن الهيئة بالتنسيق مع دائرة الخدمات الاجتماعية، عملت على تقسيم وتوزيع الأدوار بالتعاون مع المتطوعين من أفراد المجتمع إلى جانب رجال الدفاع المدني، لدعم المتضررين في المناطق السكنية المغمورة، من خلال نقطتين الأولى بمنطقة المجاز بجانب مسجد التقوى، لتغطية احتياجات منطقة المجاز والمناطق المجاورة، والنقطة الثانية بجانب مسجد الملك فيصل، لتغطية احتياجات مناطق الند والمحطة والقاسمية وأبو شغارة.

وأوضح السويدي، أن الفرق الميدانية لرجال الدفاع المدني، ينصب دورها الرئيسي في إنقاذ وإخلاء المتضررين في المواقع المغمورة، ونقل الحالات المرضية إلى نقاط الإسعاف لإجراء عمليات الفحص والمتابعة الصحية، حيث جرى تخصيص عربة المناطق الوعرة وسيارات الدفع الرباعي، إلى جانب القوارب المطاطية وتحديداً لدى نقطة المجاز، إلى جانب الدراجات المائية، وتم تزويد الفرق الميدانية ببناطيل عازلة تمكنهم من دخول المناطق المغمورة وتضمن سلامتهم.

وبيّن أنه بالتنسيق مع هيئة الطرق والمواصلات بالشارقة، يجري تنظيم عمليات نقل الحالات المرضية إلى المستشفى أو الأماكن المختلفة بحسب احتياج المتضررين، مبيناً وجود حالات مرضية مزمنة بحاجة لمراجعة المستشفى بشكل متكرر منها كبار السن، وذوي الاحتياجات الخاصة، وحالات الغسل الكلوي، والعلاج الكيميائي، وتتلقى الهيئة البلاغات وطلبات المتضررين عبر الرقمين (٩٩٩) و(٩٩٧).

وأكد مدير إدارة المراكز، أن فرق المتطوعين جرى تقسيمهم إلى مجموعات لتوجيههم في مهمة توزيع الوجبات الغذائية المقدمة من جمعية الشارقة الخيرية، ومن المتطوعين من أفراد المجتمع، وروعي تقسيم الفرق وتخصيصها لكل منطقة.

وبيّن أن عملية التوزيع جرى تنظيمها بحسب البلاغات الواردة من الأهالي، من خلال الحصول على بيانات الموقع والبناية والطابق ورقم الشقة، يلي ذلك تسجيل احتياجات الأسر لتوزيع الوجبات بما في ذلك من متطلبات الأطفال على المباني.

وذكر أن الهيئة أجرت تنسيقاً مع جمعية الشارقة التعاونية، لتخصيص مواقع لمتاجر بيع المواد الغذائية المتنقلة، بهدف توزيع الأغذية واحتياجات المتضررين بحسب المعلومات الواردة في البلاغات ومتطلبات الجمهور.

وأشار إلى أنه يجري تقديم المواد الغذائية للأسر المتضررة من خلال توفير 3 متاجر، اثنان منهما في منطقة المجاز والأخير في مواقف مسجد الملك فيصل.

وأعرب العقيد سعيد السويدي، عن خالص شكره وتقديره لجميع الشركاء والجهات وأفراد المجتمع المتطوعين في عمليات دعم متضرري المنخفض الجوي، مؤكداً أن الحدث ليس بالبسيط إلا أن المساعي المبذولة وتكاتف جهود الجهات واستعدادات المتطوعين، مكنت من نجاح وتسهيل التعامل والوصول للمناطق المغمورة بصورة سلسة ومرنة وتقديم العون للمتضررين وفق آليات منظمة، وأن عمليات الدعم والإنقاذ مستمرة لتخطي تلك المرحلة وبلوغ مرحلة التعافي عودة للحياة الطبيعية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/33k76mun

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"