عادي
سيارات منخفضة السعر قريباً

وعود ماسك ترفع سهم تيسلا 13% رغم النتائج المخيبة

12:21 مساء
قراءة دقيقتين
وعود ماسك ترفع سهم تيسلا 13% رغم النتائج المخيبة
وعود ماسك ترفع سهم تيسلا 13% رغم النتائج المخيبة
متابعة: خنساء الزبير

أعلنت شركة تيسلا، الثلاثاء، انخفاضا بنسبة 9% في إيرادات الربع الأول ثم ما لبث سهم الشركة المترنح بأكثر من 40% منذ بداية العام، أن قفز في التداولات الممتدة بعد الجلسة بأكثر من 13%، بدعم أنباء عن منتجات جديدة تستعد الشركة لإطلاقها، وهو ما أكده رئيسها التنفيذي، إيلون ماسك، للمستثمرين، مشيراً إلى أن إنتاج نماذج السيارات الكهربائية الجديدة بأسعار معقولة يمكن أن يبدأ في وقت أقرب من المتوقع.

ويعد الانخفاض في الإيرادات الأكبر منذ عام 2012 ويخالف تقديرات المحللين؛ حيث تغالب شركة السيارات الكهربائية تأثير التخفيضات المستمرة في الأسعار.

وبالمقارنة بتقديرات المحللين البالغة 51 سنتاً لربحية السهم جاءت الربحية عند 45 سنتاً، فيما سجلت الشركة إيرادات بقيمة 21.3 مليار دولار مقابل 22.15 مليار دولار متوقعة.

وانخفضت الإيرادات الفصلية من 23.33 مليار دولار في العام السابق ومن 25.17 مليار دولار في الربع الرابع.

وانخفض صافي الدخل بنسبة 55% إلى 1.13 مليار دولار، أو 34 سنتاً للسهم؛ من 2.51 مليار دولار، أو 73 سنتاً للسهم، قبل عام.

  • الانخفاض في المبيعات

وكان الانخفاض في المبيعات أكثر حدة من الانخفاض الأخير للشركة في عام 2020، والذي كان بسبب تعطل الإنتاج خلال جائحة كوفيد-19.

وتراجعت إيرادات سيارات تيسلا بنسبة 13% على أساس سنوي إلى 17.38 مليار دولار في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2024.

وقال ماسك في المكالمة إن الشركة تخطط لبدء إنتاج نماذج جديدة في أوائل عام 2025، إن لم يكن في وقت متأخر من هذا العام، بعد أن كانت توقعاته السابقة أن يكون البدء في النصف الثاني من عام 2025.

كما أشاد ماسك باستثمارات تيسلا في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي وقال إن الشركة تجري محادثات مع إحدى شركات صناعة السيارات الكبرى لترخيص نظام مساعدة السائق الخاص بها، والذي يتم تسويقه في الولايات المتحدة كخيار القيادة الذاتية الكاملة.

وكانت تيسلا قد أكدت توقعاتها المتشائمة لعام 2024، وأخبرت المستثمرين أن معدل نمو الحجم قد يكون أقل بشكل ملحوظ من معدل النمو الذي تحقق في عام 2023.

وفي وقت سابق من هذا الشهر أعلنت الشركة، انخفاض بنسبة 8.5% على أساس سنوي في تسليمات السيارات خلال الربع الأول.

وجاء وعد ماسك بأن الشركة ستعمل على تسريع إطلاق المركبات الجديدة، بما في ذلك الموديلات ذات الأسعار المعقولة، والتي سيكون من الممكن إنتاجها على نفس خطوط التصنيع مثل تشكيلة تيسلا الحالية.

وتهدف تيسلا إلى الاستفادة الكاملة من طاقتها الإنتاجية الحالية وتحقيق نمو يتجاوز 50% مقارنة بإنتاج 2023؛ قبل الاستثمار في خطوط تصنيع جديدة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3ajzpts6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"