عادي
موسكو توجه تهديداً قاسياً للغرب إذا صادر أصولها المجمدة

أوكرانيا تعترف بتدهور الجبهة أمام «نجاحات» روسية

23:55 مساء
قراءة دقيقتين
أوكرانيا: الوضع تدهور.. والجيش الروسي يحقّق نجاحات تكتيكية

أقر قائد الجيش الأوكراني بأنّ الوضع في الميدان «تدهور»، وأنّ الجيش الروسي يحقّق «نجاحات تكتيكية» في الجبهة، فيما أكّدت موسكو سيطرة قواتها على بلدة في دونيتسك شرق أوكرانيا، وضرب 3 مطارات عسكرية أوكرانية والقضاء على 1145 جندياً خلال 24 ساعة.

أعلن القائد الأعلى للقوات الأوكرانية، أولكسندر سيرسكي، أمس الأحد، أنّ الوضع على الجبهة «تدهور» مع تحقيق القوات الروسية التي تهاجم على طول خط المواجهة «نجاحات تكتيكية» في عدة مناطق. وأوضح سيرسكي أنّ القتال في شرق أوكرانيا تفاقم مع تراجع القوات الأوكرانية إلى مواقع جديدة في ثلاث بلدات على الأقل على طول جبهة القتال. وأضاف على تطبيق تيليغرام أنّ القوات الأوكرانية اتخذت مواقع جديدة غربي بلدات بيرديتشي وسيمينيفكا ونوفوميخيليفكا.

في الأثناء، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أمس الأحد، أنّ قواتها سيطرت على بلدة نوفوباخموتيفكا في الجبهة الشرقية، وتقع في منطقة تقدّمت فيها القوات الروسية بسرعة خلال الأسبوع الماضي في مواجهة الجيش الأوكراني. وأوضحت الوزارة في بيان «من خلال عمليات نشطة، سيطرت وحدات مجموعة القوات المركزية على نوفوباخموتيفكا» الواقعة شمال غرب مدينة أفدييفكا. وتقع هذه البلدة بالقرب من أوتشيريتني التي اجتاحتها القوات الروسية بشكل سريع هذا الأسبوع.

وأثار ذلك انتقادات المدوّنين العسكريين الأوكرانيين. فقد حمّلت قناة «ديب ستايت» المسؤولية للواء 115 آلي، معتبرة أنّه سبب «انهيار الدفاعات في جميع أنحاء المنطقة، ما تسبّب في خسائر كبيرة».

كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية القضاء على 1145 عسكرياً وتدمير مستودعات للذخيرة وحظائر للمسيرات في 3 مطارات عسكرية (مطار كامينكا بمقاطعة دنيبروبيتروفسك، ومطار بريلوكي في مقاطعة تشيرنيغيف، ومطار ستار وقسطنطينوف بمقاطعة خميلنيتسكي)، وإسقاط 46 مسيرة أطلقتها قوات كييف خلال 24 ساعة.

وقالت الوزارة: إنّ القوات الروسية صدت أيضاً سلسلة من الهجمات المضادة الأوكرانية بمحيط نوفوسيلوفسكويه بجمهورية لوغانسك ودمرت مدافع وأسلحة وراداراً غربية، كما صدت 4 هجمات بمنطقة تشاسيف يار بجمهورية دونيتسك، وكبّدت العدو مدافع غربية ومحطتي «إن كليف» ومستودعي ذخيرة.

بالمقابل، قال أوليج ميلنيشينكو حاكم منطقة بنزا الروسية أمس الأحد، على تطبيق تيليغرام: إنّ شخصين قتلا عندما قصفت القوات الأوكرانية بلدة بولوغي في الجزء الذي تسيطر عليه روسيا من منطقة زابوريجيا الأوكرانية. كما قتل شخص في قصف أوكراني على قرية أولكساندريفكا التي تسيطر عليها روسيا في منطقة دونيتسك.

وقالت وزارة الدفاع الروسية الأحد: إنّ أنظمة الدفاع الجوي دمرت 17 مسيرة أطلقتها أوكرانيا على مناطق روسية وذكر حاكم منطقة كالوجا أنّ الهجوم استهدف مستودعاً للنفط قرب بلدة ليودينوفو من دون وقوع ضحايا أو أضرار. كما أنّ تسع مسيرات أطلقتها أوكرانيا تم تدميرها فوق منطقة بريانسك، كما جرى تدمير ثلاث فوق منطقة كورسك واثنتين فوق منطقة بيلغورود.

وقال حاكم منطقة ميكولايف في أوكرانيا: إنّ هجوماً روسياً بمسيرة ألحق أضراراً جسيمة بفندق في مدينة ميكولايف بجنوب أوكرانيا، ما أدى إلى تعرض مبنى في الفندق لأضرار جسيمة واندلاع حريق تم إخماده سريعاً... دون سقوط قتلى أو مصابين. وذكرت وكالة الإعلام الروسية أنّ الفندق يستضيف مرتزقة يتحدثون الإنجليزية يقاتلون في أوكرانيا. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2shdmwk3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"