عادي

اليونان تستنسخ مدن الإمارات الذكية

11:52 صباحا
قراءة دقيقتين
اليونان تستنسخ مدن الإمارات الذكية
اليونان تستنسخ مدن الإمارات الذكية
دبي: خنساء الزبير

بدأ مشروع أكبر مدينة ذكية في أوروبا في التبلور، حيث ظهرت معالم «برج المارينا» بعد عقد من التأخير؛ ليكون المبنى الواقع في منطقة إلينيكون اليونانية نسخة من المدن الذكية التي لا تشاهد في الغالب إلا في الإمارات أو الصين؛ وفقاً لما ذكرت بلومبيرغ.
فعلى الساحل الجنوبي للعاصمة اليونانية، أثينا، يتكشف الآن المخطط الحضري الذي طال انتظاره لتحويل مطار المدينة السابق إلى أكبر مدينة ذكية في أوروبا.
وبدأ هيكل برج المارينا، والذي سيصبح قريباً أول ناطحة سحاب في اليونان، في الارتفاع وبدأت شققه في التشكل.
وبالوقوف على المارينا، مع إطلالة على خليج سارونيك من جهة والبرج من جهة أخرى، من الممكن تخيل المدينة المستقبلية التي ستتميز بالمساحات المفتوحة ومصادر الطاقة المستدامة والمساحات الخضراء الوفيرة التي تفتقر إليها المدينة حالياً.
ويمتد المشروع على مساحة 6200 فدان على بعد 20 دقيقة بالسيارة خارج أثينا، وسيقوم بإحداث طفرة في البلاد وساحلها.
وأشارت بلومبيرغ إلى أن هذا النوع من المشاريع يُرى عادة في الإمارات والصين، وهو علامة على انتعاش اليونان عقب الأزمة وحماس المستثمرين بعد ذلك.
ويتوقع المطورون أن يضيف المشروع 2.5 نقطة مئوية إلى الناتج المحلي الإجمالي لليونان، وأن يخلق ما يصل إلى 80 ألف فرصة عمل جديدة، ويولد إيرادات ضريبية تزيد على 10 مليارات يورو بعد اكتماله في عام 2037.
ومن المتوقع أيضاً أن يجتذب مليون سائح إضافي سنوياً، والذين ستتوفر لهم فرصة الاختيار بين فندق ماندارين أورينتال ومنتجع متكامل للإقامة.
وانتعش قطاع السياحة في اليونان منذ فترة كوفيد-19، حيث بلغ عدد الزوار 32 مليون زائر العام الماضي ويتجه عام 2024 نحو تحقيق عدد قياسي من الوافدين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3pk6cmwn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"