عادي
تتضمن ألعاباً وصوتيات ووسائل إيضاح

وسائل تعلُّم متعددة لمختلف الأعمار بـ«الشارقة القرائي للطفل»

19:21 مساء
قراءة 3 دقائق
من كتب «محتوى لتجارة الكتب» و«أوميجا للنشر والتوزيع»
من كتب «محتوى لتجارة الكتب» و«أوميجا للنشر والتوزيع»
كتاب لغتي العربية من دار مؤسسة السباعي
من كتب «محتوى لتجارة الكتب» و«أوميجا للنشر والتوزيع»
من كتب «محتوى لتجارة الكتب» و«أوميجا للنشر والتوزيع»

في ظل المتغيرات المتسارعة التي يشهدها عالم صناعة المحتوى في العالم، يجد ناشرو كتب الأطفال أنفسهم أمام منافسة كبيرة للفت انتباه الصغار وتيسير سبل التعليم أمامهم؛ إذ استحدثوا وسائط وتقنيات متعددة تدعم علاقة الصغار بالكتب وتفتح أمامهم عوالم المعرفة، وذلك خلال التجول في أروقة وقاعات الدورة ال15 من مهرجان الشارقة القرائي للطفل، التي تتواصل حتى 12 من الشهر الجاري في مركز إكسبو الشارقة؛ حيث يعرض الناشرون المشاركون وسائط تعليمية متعددة، منها المسموعة، والمرئية والتفاعلية.

عرضت دار أوميجا للنشر والتوزيع بالإمارات مجموعة كتب صوتيات لتعليم الأطفال في مراحل عمرية مبكّرة، بحيث يستطيعون استكشاف وتمييز الأصوات. وقال معتز محمد، مسؤول مبيعات في الدار: «أحد إصداراتنا للوسائط التعليمية، يأتي بصورة كتاب حول عالم الحيوان يتيح للصغار الاستماع لصوت الحيوانات والتعرف إلى طعامها، بضغطة زر، مع إمكانية إحساس ملمس هذا الحيوان؛ إذ يتضمن الكتاب وجود قطعة من فراء أو جلد الحيوان».

كما عرضت دار مكتبة المعارف – ناشرون من لبنان، سلسلة كتب صوتية بعنوان «كتاب الأصوات»، ومنها كتب الحيوانات والمركبات، والنمر وأصدقاؤه، والبط وأصدقاؤه، وهي سلسلة يتضمن كل كتاب منها 5 أزرار تساعد الطفل على سماع الأصوات الخاصة بالقصة.

وأتاحت دار مؤسسة السباعي للوسائل التعليمية التربوية- سوريا، سلسلة الكتب الضوئية والصوتية التفاعلية، وهي سلسلة كتب مبسطة للنشء تتضمن كتاب الخبرات والمعارف للأطفال بالصوت والضوء، وكتاب لغتي العربية (الحروف والأعداد العربية والإنجليزية) بالضوء والصوت، وقاموسي المصور للأطفال للحروف العربية والإنجليزية مع الأعداد.

  • ألعاب تعليمية

فيما يتعلق بالألعاب التعليمية، أتاحت دور نشر مجموعة من الإصدارات التي تساعد الأطفال على التعلُّم بصورة أكثر سهولة وإمتاعاً.

وعرضت دار فلافي بيير للتوزيع- مصر، مجموعة من الألعاب التعليمية التفاعلية المختلفة. وقال مصطفى البحيري، ممثل الدار، إن الدار تنتج قطع أحجية «بازل» وألعاباً جماعية عائلية، مشيراً إلى أنها تتكون من قطعتين وتصل إلى 2000 قطعة، بحيث تكون مناسبة للفئات العمرية من عامين وحتى الكبار، بالإضافة إلى أصحاب الهمم ومرضى التوحد.

وأضاف: «نركّز في ألعاب الأحجية على البيئة المصرية والجو الشرقي، فصممنا لوحات للمستشرقين الذين جاءوا إلى مصر منذ 300 أو 400 سنة، مثل ديفيد روبرتز ولوحات لفنانين مصريين معاصرين مثل د. صلاح عناني، فضلاً عن تصميمات خاصة بنا مثل مصر القديمة كالأفلام والمجلات القديمة والأماكن السياحية».

وأوضح أن المعروضات تتضمن أيضاً ألعاباً جماعية الهدف منها تنمية مهارة معينة في عقل الطفل، وهي ألعاب عائلية مخصصة للصغار من عمر 4 و5 سنوات حتى الجد والجدة، ومنها لعبة recall والتي تهدف إلى تنمية الذاكرة البصرية، فضلاً عن ذلك أتاحت الدار ألعاباً تعليمية، مثل الحروف الأبجدية بينجو، ومنها حروف عربية وإنجليزية وفرنسية وألمانية.

من جانبها، عرضت دار مكتبة المعارف اللبنانية، مجموعة ألعاب خشبية مثل الحيوانات، والفضاء، والطائرات، سباق السيارات، والمنزل، وجميعها تتكون من قطع خشبية تشرح كل موضوع منها.

  • وسائل إيضاح

طرحت دور نشر مشاركة في المهرجان، مجموعة من وسائل الإيضاح، فعرضت دار فلافي بيير للتوزيع مجموعة من البوسترات المطبوعة التي يحتاج إليها الأطفال والمدارس للجانب التعليمي بحجم 100x 140 سم.

كما عرضت مؤسسة السباعي للوسائل التعليمية التربوية – سوريا، مجموعة من وسائل الإيضاح منها القرص التفاعلي التعليمي لتنمية المهارات الحركية عند الأطفال في الحروف الإنجليزية وأجزاء جسم الإنسان، بالإضافة إلى سلسلة حكايات قماشية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ywh7kaja

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"