عادي

يوسف القعيد يوقع «يحدث الآن في مصر»

00:05 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
القعيد يتحدث عن كتابه

نظمت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، مساء أمس الأول الجمعة، في جناحها بمعرض الكتاب، حفلاً لتوقيع كتاب «يحدث الآن في مصر الحرب في بر مصر» للروائي يوسف القعيد، الفائز بجائزة سلطان بن علي العويس الثقافية، في حقل القصة والرواية والمسرحية الدورة ال 14.

حيث تحدث القعيد عن ظروف الكتابة في مصر منذ ستينيات القرن الماضي، متذكراً أبرز الرموز الثقافية آنذاك، معرجاً على الحياة الاجتماعية للمبدعين أمثال جمال الغيطاني، ومحمد حسنين هيكل، ونجيب محفوظ، وغيرهم من الكتاب.

كما تحدث القعيد مطولاً عن علاقته مع المخرج صلاح أبوسيف الذي أخرج فيلم المواطن مصري المأخوذ عن رواية الحرب في بر مصر، وأكد أنه عرف صلاح أبو سيف من خلال نجيب محفوظ، حيث كانا يجلسان في مكان قريب من قهوة ريش، وقد كان نجيب محفوظ منظماً جداً يجلس مع المخرج صلاح أبو سيف، ثم يأتي للجلوس معنا، وعندما عرفت أن نجيب محفوظ يذهب للجلوس مع المخرج صلاح أبو سيف، طلبت منه أن أذهب معه مرة للقاء صلاح أبو سيف، وكان التعاون لتحويل الرواية إلى فيلم.

حضر حفل التوقيع مجموعة من المثقفين الذين أثروا الجلسة بحوارات حول الأدب والسينما والسياسة والكتابة بشكل عام. بعدها وقع القعيد عشرات النسخ من كتابه للحضور.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yyxukd3d

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"