عادي

الاتحاد الأوروبي يدرس إحياء «مهمة رفح».. وبوريل ينتقد نتنياهو

14:13 مساء
قراءة دقيقتين
الاتحاد الأوروبي يدرس إحياء «مهمة رفح».. وبوريل ينتقد نتنياهو
بروكسل - (رويترز)
قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إن التكتل يسعى إلى الاتفاق من حيث المبدأ الاثنين، على المضي قدماً في إعادة إطلاق بعثته المخصصة للمساعدة الحدودية بمعبر رفح.
وقبل اجتماع شهري لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، انتقد بوريل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لأنه «يدعي على المحكمة الجنائية الدولية بأنها تعادي السامية لتحقيق أهدافه السياسية».
ويدرس الاتحاد الأوروبي إحياء بعثته للمساعدة الحدودية في معبر رفح المتوقفة عن العمل منذ عام 2007، حين سيطرت حركة حماس على غزة بالكامل.
ويعتبر معبر رفح النقطة الرئيسية لإدخال المساعدات من مصر، وهو مغلق منذ أن سيطرت القوات الإسرائيلية عليه من الجانب الفلسطيني قبل نحو ثلاثة أسابيع.
وقال بوريل للصحفيين: «يمكن أن نتوصل إلى قرار سياسي اليوم ثم يجب تنفيذه عملياً»، مضيفاً أنه لا يمكن تنفيذه بدون موافقة إسرائيل ومصر والفلسطينيين.
ويتطلب إحياء المهمة المدنية موافقة جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وعددها 27. ولم يتضح بعد الدور الذي ستلعبه البعثة التي تعرف باسم (يوبام)، والتي سيتعين عليها أن تأخذ في الاعتبار الطبيعة الخطيرة المحتملة لمثل هذه العملية.
وقال وزير الخارجية النمساوي ألكسندر شالنبرغ، إن تنفيذ أي قرار بشأن هذه المهمة سيستغرق بعض الوقت.
وذكر دبلوماسيون أنه من المستبعد تنفيذ المهمة قبل توقف العمليات القتالية في رفح.
ورفح الآن تحت هجوم عسكري إسرائيلي قال قضاة محكمة العدل الدولية الجمعة إنه يجب أن يتوقف فوراً.
قُتل 40 فلسطينياً على الأقل، وأصيب العشرات في غارات جوية إسرائيلية على رفح الاثنين. وقال بوريل إن إسرائيل تواصل العمل العسكري في جنوب غزة رغم حكم محكمة العدل الدولية.
وانتقد بوريل نتنياهو، لأنه وصف قرار المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان طلب إصدار مذكرتي اعتقال بحقه ووزير الدفاع يوآف جالانت بأنه دليل على «معاداة جديدة للسامية».
وتابع بوريل «موقفهم من المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية و(اتهامه) بمعاداة السامية غير مقبول على الإطلاق».
وقال وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، إنه سيطلب من الدول الأخرى الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تقديم دعمها الرسمي لمحكمة العدل الدولية واتخاذ الخطوات اللازمة، لضمان احترام إسرائيل لقرارات المحكمة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2kshn7xm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"