عادي

واشنطن تطلب السماح بقوات فلسطينية على حدود الأردن

01:37 صباحا
قراءة دقيقتين

طلبت الولايات المتحدة من إسرائيل السماح بوجود رمزي لقوات من السلطة الفلسطينية على الحدود مع الأردن خلال زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن المرتقبة، وفق ما ذكر موقع «والا» الإسرائيلي، في حين أعلنت الشرطة الاسرائيلية، أمس الخميس، أنها انهت تحقيقاً داخلياً في تدخلها خلال تشييع جنازة الصحفية شيرين أبو عاقلة التي جرى اغتيالها في الضفة الغربية المحتلة، وأثارت مشاهد مهاجمة الشرطة الإسرائيلية لموكب تشييعها تنديداً واسعاً في العالم، لكنها لم تكشف نتائجه.

وقال الموقع الإسرائيلي إن «الولايات المتحدة طلبت من إسرائيل الامتناع عن اتخاذ خطوات في الضفة الغربية والقدس الشرقية من شأنها أن تزيد التوترات مع الفلسطينيين، إلى ما بعد زيارة بايدن المقررة في 13 يوليو المقبل»، مشيراً إلى أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس «يشعر بالإحباط من تصرفات إسرائيل في الضفة الغربية وغاضب من السياسة الأمريكية تجاه القضية الفلسطينية، ويهدد باتخاذ إجراءات مضادة ضد إسرائيل مثل وقف التنسيق الأمني ​​والتحركات في مؤسسات الأمم المتحدة أو حتى إلغاء الاعتراف بإسرائيل». ولفت إلى أن «إدارة بايدن تحاول طمأنة الفلسطينيين والتأكيد أن زيارة بايدن لا تتم أثناء أزمة وتصعيد»، مبيناً أن «مساعدة وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأوسط باربرا ليف ونائبها هادي عمار، التقيا المسؤول في منظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ». وذكر الموقع أن «إحدى الخطوات التي طلبها الأمريكيون من إسرائيل هي الموافقة على وجود رمزي لمسؤولي السلطة الفلسطينية عند المعبر الحدودي بين الضفة الغربية والأردن عند جسر الملك حسين». وقد أكد مسؤولون إسرائيليون أنه «تم دراسة هذه الخطوة بطريقة إيجابية، لكن يجب أن يوافق عليها رئيس الوزراء نفتالي بينيت».

من جهة أخرى، دانت الخارجية في بيان لها، أمس الخميس، عزم حزب إسرائيلي متطرف عرض مشروع قانون على ما تسمى اللجنة الوزارية لشؤون التشريع في إسرائيل، وينص على فرض السيادة الإسرائيلية على الضفة الغربية المحتلة. ولفتت إلى أن تصريحات ومواقف المسؤولين الإسرائيليين وما يمارسه الجيش الإسرائيلي على الأرض من تعميق وتوسيع الاستيطان وعمليات الاستيلاء وتهويد القدس ومقدساتها وتهجير مواطنيها، والحرب على الوجود الفلسطيني في عموم المناطق المصنفة «ج»، تعكس وجوداً عملياً يُمثل هذا القانون العنصري ومضمونه حتى قبل النظر فيه في الدوائر الإسرائيلية المختصة كقانون لإقراره.

في غضون ذلك، قالت الشرطة في بيان، أمس الخميس، إنها أنهت التحقيق بموقف الشرطة في جنازة الصحفية شيرين أبوعاقله من دون الكشف عن نتائج التحقيق. وقال قائد الشرطة كوبي شبتاي بحسب البيان «قامت الشرطة، بناء على توجيهاتي بالتحقيق لتقييم عمل قوات الشرطة على الأرض من أجل استخلاص النتائج وتحسين السلوك العملياتي في هذا النوع من الأحداث». وأضاف «من المستحيل أن نبقى غير مبالين بهذه الصور القاسية، ويجب أن نحقق فيها» من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"