عادي
قوات الشرعية تعلن اعتراض وإسقاط مسيرة حوثية مفخخة في أبين

وزير الدفاع اليمني يشدد على استعادة الدولة ودحر الانقلاب

01:06 صباحا
قراءة 3 دقائق
وزير الدفاع يترأس اجتماعاً موسعاً للقيادات العسكرية (سبأ)

عدن «الخليج»:

كشف وزير الدفاع اليمني محسن الداعري، أمس السبت، عن إعادة ترتيب منظومة وزارة الدفاع والقوات المسلحة وفقاً للمخرجات التي تمخضت عن اللجنة العسكرية والأمنية العليا. وشدد الداعري، خلال ترؤسه اجتماعاً موسعاً لرؤساء الهيئات ومديري الدوائر في الوزارة، على المضي نحو بناء المؤسسة العسكرية وفق أسس علمية صحيحة وعقيدة وطنية خالصة تؤسس لمرحلة جديدة من المتانة والصلابة والمؤسسية.

وقال وزير الدفاع، إن المسؤولية الوطنية والمرحلة الاستثنائية تستوجب مضاعفة الجهود وتكثيف التعاون والتنسيق والعمل بروح وطنية لتنفيذ الأوامر وإنجاز المهام الموكلة.

وأضاف: «القوات المسلحة بجميع قطاعاتها وفروعها هي صمام أمان الدولة والشعب. في ظل ما يشهده البلد من تحول سياسي مهم، ولحظة تاريخية فارقة». وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ).

وشدد، على ضرورة الانضباط في تنفيذ الأوامر والالتزام باللوائح والأنظمة العسكرية. وكذا أهمية العمل وفق منظومة واحدة لتعزيز وحدة القوات المسلحة وتماسكها وحفظ هيبتها ومكانتها لتحقيق تطلعات وطموحات الشعب اليمني.

وأوضح الداعري، أن المعركة اليوم تتمثل باستعادة الدولة ومؤسساتها وإنهاء ودحر خطر ميليشيات الانقلاب الحوثية، ذراع إيران في اليمن والمنطقة. وتابع: «سنبقى عند حسن ظن شعبنا وقيادتنا السياسية، ممثلة في مجلس القيادة الرئاسي. وعلى أتم الاستعداد والجاهزية للتضحية والفداء من أجل تجاوز المنعطفات والتحديات وفرض خيارات السلام الدائم والاستقرار المنشود».

وقال: «إن المعركة والقضية واحدة، والواجب الوطني يفرض علينا العمل معاً من أجل تعزيز وحدة القوات المسلحة وتماسكها وحفظ هيبتها. وتجاوز أخطاء الماضي والتراكمات التي أفرزتها الحرب».

وثمن الوزير الداعري، مواقف قيادة تحالف دعم الشرعية، ممثلة في الأشقاء بالمملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة. ودعمها المستمر للشعب اليمني وقيادته وقواته المسلحة في مختلف المجالات.

ميدانياً، أسقطت القوات اليمنية طائرة مسيرة حوثية في الأجواء الشمالية الشرقية من محافظة أبين، في اختراق جديد من الميليشيات للهدنة الأممية.

وذكر مصدر عسكري يمني، أن القوات الجنوبية اليمنية رصدت طائرة مسيرة لميليشيات الحوثي تخترق أجواء مديرية جيشان في أبين الواقعة على حدود محافظتي شبوة والبيضاء قبل أن تنجح في إسقاطها. وأضاف أن الدفاعات الأرضية نجحت في إسقاط الطائرة الحوثية في مركز مديرية جيشان، وتم نقل حطامها إلى الجهات المختصة، وذلك مساء أمس الجمعة.

وأشار المصدر إلى أن إسقاط الطائرة الحوثية للمرة الأولى خلال العام الجاري في جيشان، مؤشر على تصعيد عسكري قادم للميليشيات في هذا المحور القتالي الذي تنتشر فيه المقاومة الجنوبية طوال المناطق الحدودية مع محافظة البيضاء المجاورة الخاضعة للانقلابيين وتنظيم «القاعدة».

وأوضح أن الحوثيين يستغلون الهدنة الأممية في التجسس وتحديث ترسانتهم العسكرية، إلى جانب استخدام الطائرات المسيرة في إطلاق قذائف هجومية على المناطق السكنية المحررة والمواقع العسكرية لقوات المجلس الرئاسي، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى بينهم مدنيون من الأطفال.

قافلة مساعدات إنسانية للمتضررين من أهالي مأرب

سيّرت الخلية الإنسانية في المقاومة الوطنية قافلة كبيرة من المساعدات الغذائية للأسر المحتاجة في محافظة مأرب، شرقي اليمن. وقال الشيخ ذياب بن معيلي، رئيس فرع المكتب السياسي للمقاومة الوطنية في مأرب، إن قافلة مساعدات وصلت، صباح أمس السبت، مأرب، مكونة من 12 قاطرة تحمل 10 آلاف سلة غذائية مكتملة. وأوضح أن المبادرة في دفعتها الأولى تستهدف عشرة آلاف أسرة من فئة الأشد فقراً وفق مسح ميداني دقيق. مشيراً إلى أن توزيعها سيتم بالتنسيق والتعاون مع السلطات المحلية والشخصيات الاجتماعية؛ لضمان وصول المساعدات إلى مستحقيها، وتحقيق الهدف المنشود في تخفيف المعاناة عن كواهلهم.

من جانبها، كشفت الولايات المتحدة الأمريكية عن تقديم نحو 5 مليارات دولار كمساعدات إنسانية لليمن منذ بدء الأزمة قبل 8 سنوات. جاء ذلك في بيان نشرته وزارة الخارجية الأمريكية على «تويتر»، قالت فيه: «نلتزم بدعم اليمنيين، ونحثّ الدول المانحة على مواصلة تمويل المساعدات المنقذة للحياة».

وأوضح البيان: «باعتبارها أكبر الجهات المانحة المنفردة للاستجابة الإنسانية لليمن، قدّمت الولايات المتحدة الأمريكية وحدها أكثر من مليار دولار من المساعدات الإنسانية في عام 2022».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"