عادي
أزمة الطاقة تخفض تصنيف مدن أوروبية..

«الإيكونوميست»: نيويورك المدينة الأكثر غلاء في العالم لارتفاع الدولار والأسعار

15:53 مساء
قراءة دقيقتين
جانب من نيويورك الأمريكية حيث تصدرت أكثر مدن العالم غلاء - أ ف ب

تصدرت نيويورك للمرة الأولى ترتيب أغلى مدن العالم، مناصفة مع سنغافورة، المعتادة على أن تشغل المرتبة الأولى، بسبب أزمة ارتفاع كلفة المعيشة عالمياً، بحسب ما أوردت مجلة «الايكونوميست».

وجاء في تقرير عام 2022 حول كلفة المعيشة الذي نشرته المجلة البريطانية الخميس، أن الأسعار ارتفعت بنسبة 8,1% متوسطاً على أساس سنوي (بالعملة المحلية) في 172 مدينة كبرى في العالم، وهي أكبر زيادة تسجل منذ 20 سنة على الأقل.

هذا الارتفاع يعكس خصوصاً تأثير الأزمة في أوكرانيا والقيود المستمرة المرتبطة بالوباء التي تعطل سلاسل التوريد، وتطال بشكل خاص الطاقة والغذاء.

وحلت نيويورك وسنغافورة على رأس الترتيب للمرة الثامنة خلال عشر سنوات، حيث دفعت قوة الدولار في الأشهر الأخيرة، باعتباره ملاذاً آمناً في أوقات الأزمات، المدن الأمريكية إلى أعلى المراتب في التصنيف، لأن هذا يحدث بعد تحويل الأسعار إلى العملة الأمريكية: بالتالي، فإن ارتفاعه يؤدي تلقائياً إلى أسعار منخفضة أكثر خارج الولايات المتحدة.

وهكذا، بلغت لوس أنجلوس المرتبة الرابعة وسان فرانسيسكو المركز الثامن.

وشهدت موسكو وسان بطرسبرغ، ارتفاعاً في الأسعار وقفزتا في التصنيف العالمي - حيث وصلت العاصمة الروسية إلى المرتبة 37 تحت أثر العقوبات الغربية وسوق الطاقة المزدهر الذي يدعم الروبل، كما قالت المجلة.

ومعظم المدن الأوروبية الأخرى تتراجع، حيث أثرت أزمة الطاقة والاقتصادات الضعيفة في اليورو والعملات المحلية. وهكذا فقدت باريس أربعة مراكز لتصل إلى المرتبة التاسعة فيما تراجعت ليون 34 مرتبة لتصل إلى المرتبة 90.

ارتفاع الأسعار الأسرع كان في الوقود (كما حصل في 2021) الذي ارتفع بنسبة 22% بالعملة المحلية في خضم ارتفاع أسعار النفط، لكن أيضاً الكهرباء والغذاء والمواد الأساسية.

في المقابل، فإن أسعار أنشطة الترفيه بقي معتدلاً، ما يعكس ضعف الطلب، حيث يركز المستهلكون نفقاتهم على السلع الأساسية بحسب «الإيكونوميست» التي تستند إلى نتائج دراسة أجرتها بين 16 آب/أغسطس و16 أيلول/سبتمبر. (أ ف ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5hye867h

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"