عادي

انتخاب محمد بازوم رئيساً جديداً للنيجر

23:11 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1

فاز محمد بازوم المرشح للانتخابات الرئاسية في النيجر في انتخابات الإعادة الرئاسية، وفقاً للنتائج الأولية للمفوضية الانتخابية الوطنية المستقلة.
وأعلنت المفوضية، الثلاثاء، أن محمد بازوم الموالي للرئيس المنتهية ولايته محمدو إيسوفو وللرئيس السابق ماهاماني عثمان، حصل على 55.75 في المئة من الأصوات ضد مرشح المعارضة محمود عثمان الذي حصل على 44.25 في المئة.
وقال إيساكا سونا رئيس المفوضية قبل اجتماع السلك الدبلوماسي والسلطات النيجيرية في قصر المؤتمرات في العاصمة نيامي: إن هذه «النتائج مؤقتة ويجب تقديمها لتحليل المحكمة الدستورية».
يشار إلى أن نحو 7.4 مليون نيجري يمثلون نصف سكان البلاد تقريباً صوتوا في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية في البلاد، التي واجهت تحديات غياب الأمن في غرب البلاد؛ حيث تتكرر هجمات جماعات تابعة لتنظيم «داعش»، وفي شرقها الذي يشهد اعتداءات لمتطرفي بوكو حرام الناشطين في منطقة الساحل والصحراء.
وكانت حكومة النيجر قد مددت، الاثنين، حالة الطوارئ السارية في مقاطعتي باليارا وكولو بمنطقة تيلابيري غرب البلاد لمدة ثلاثة أشهر إضافية. وأوضحت الحكومة النيجرية وفق ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية أن الأوضاع الأمنية في هذه المناطق ما تزال «هشة»، مشيرةً إلى أن فرض حالة الطوارئ إجراء استثنائي يهدف إلى منح قوات الدفاع والأمن الصلاحيات اللازمة؛ لتمكينها من ضمان النظام والأمن للأشخاص والممتلكات. وفرضت الحكومة حالة الطوارئ في هذه المناطق منذ أغسطس/آب الماضي بعد الهجوم الإرهابي الذي أودى بحياة عمال إغاثة فرنسيين ونيجيريين. (وكالات)

التقييمات
4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"

https://tinyurl.com/y8v858wo