عادي

فتح باب المشاركة في العدد الثالث من مجلة «المتاحف في الشرق الأوسط»

14:43 مساء
قراءة دقيقتين
دعت هيئة الشارقة للمتاحف، المهنيين العاملين في المجال المتحفي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إلى المشاركة في العدد الثالث من مجلة «المتاحف في الشرق الأوسط»، من خلال المقالات المتعلقة بالمتاحف والتجارب الرقمية، وذلك ضمن جهودها الرامية إلى اكتشاف وتطوير أدوات الاتصال مع الجمهور، في ظل التداعيات التي فرضتها جائحة «كوفيد 19».
ويركز العدد الجديد من المجلة التي تصدرها الهيئة كل عامين، على المتاحف والتجارب الرقمية، وتقيّم لجنة مختصة المقالات التي يتقدم بها المشاركون للإصدار الذي ينشر في يناير/كانون الثاني المقبل، علماً أن المجلة ستكون متاحة للتحميل بالمجان باللغتين الإنجليزية والعربية على الموقع الرسمي للهيئة.
وقالت منال عطايا، مدير عام الهيئة : «أشجع المهنيين العاملين في المتاحف في المنطقة، على المشاركة في المجلة، لأننا جميعنا نسعى للتعلم من نظرائنا الذين يواجهون تحديات مماثلة، لنتمكن من تحديد أفضل الممارسات الممكنة، وتوفير أعلى معايير الاتصال مع الجمهور».
وأضافت عطايا: «تفتقر العديد من المتاحف في المنطقة العربية إلى التواصل والاطلاع على تجارب النظراء في المتاحف، ومن هنا تنبثق أهمية المجلة كونها تبرز الجهود المبذولة لتذليل العقبات، وتسهم في بناء وتعزيز شبكات التعارف والتعاون، مما يشعرني بالفخر بهذه المجلة وهي الوحيدة من نوعها في المنطقة، التي تجعل من المعارف وآليات الاتصال الحديثة متاحة للآخرين».
وركز العددان السابقان من المجلة على الموضوعات المتعلقة بالمتاحف والمسؤولية المجتمعية، بالإضافة إلى تسليط الضوء على أفضل الممارسات المتبعة في التعامل مع الأفراد من ذوي الإعاقات المختلفة. وشهد العددان مشاركة واسعة من داخل الإمارات، ودول مجلس التعاون الخليجي، ومصر، والأردن، وفلسطين، وغيرها من دول المنطقة. ويمكن للجمهور تحميل المجلة التي تتوفر بشكل مجاني على الموقع الإلكتروني للهيئة.
ويمكن للراغبين من الأفراد والجهات، المشاركة من خلال الموقع ، شريطة أن تسلط المشاركات الضوء على المبادرات، والبرامج، والمعارض، والحلول الرقمية الجديدة عبر الفضاء الافتراضي، إضافة إلى أمثلة ونماذج عن الحملات الناجحة على مواقع التواصل الاجتماعي، التي أسهمت في تعزيز وتطوير أدوات الاتصال، واستقطاب جماهير جدد.
ويتعين على المؤلفين إرفاق سيرة ذاتية مكونة من 100 كلمة تتضمن تفاصيل الاتصال الخاصة بهم، وملخصاً لا يزيد على 300 كلمة باللغة الإنجليزية أو العربية، فيما يتوجب أن تكون المقالات الكاملة ما بين 1500-2500 كلمة، وحددت الهيئة 25 إبريل/نيسان المقبل الموعد النهائي لتقديم الملخص، فيما يجب تسليم المقالات المشاركة في موعد أقصاه 22 يونيو/حزيران المقبل.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"