عادي

نتائج قوية ترفع أسهم أوروبا مع ثبات سياسة «المركزي»

«نيكاي» الياباني يقفز 2.38%
23:19 مساء
قراءة دقيقتين

تحركت الأسهم الأوروبية صوب مستويات قياسية مرتفعة الخميس، عقب سلسلة من نتائج الشركات القوية ومع إبقاء البنك المركزي الأوروبي على سياسته دون تغيير.
صعد سهم نستله ذو الثقل نحو 3% بعد إعلان الشركة عن أقوى نمو ربع سنوي للمبيعات في عشر سنوات بنسبة نمو 7.7%، وارتفعت كذلك أسهم مجموعة ساب للبرمجيات بعد إعلان النتائج.
لكن سهم كريدي سويس تراجع 2.1 بالمئة بعد تأثر نتائجه بانهيار صندوق الاستثمار الأمريكي أركيجوس، ليتكبد خسارة فصلية قبل الضرائب بلغت 757 مليون فرنك سويسري.
وارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.7 بالمئة، مواصلا مكاسبه لليوم الثاني، بعد أن شهدت الأسواق الأوروبية يوم الثلاثاء أسوأ جلساتها للعام 2021 بفعل المخاوف من موجة جديدة من إصابات كوفيد-19.
وقرر المركزي الأوروبي إبقاء أسعار الفائدة دون تغيير كما كان متوقعا على نطاق واسع مما قد يمهد لمواجهة في اجتماع العاشر من يونيو عندما سيتعين على صناع السياسات البت إن كانوا سيكبحون مشتريات السندات، حتى لو أدى ذلك إلى ارتفاع تكاليف الاقتراض.
وقال كارستن برزيسكي، مدير تحليلات الاقتصاد الكلي في آي.إن.جي، «إذا تحققت التوقعات الأكثر تفاؤلا بخصوص توزيع اللقاحات... فإن الطبعة القادمة من توقعات الخبراء (في يونيو /حزيران) قد تنطوي على رفع لتقديرات النمو وتأكيد للتعافي الاقتصادي في النصف الثاني من السنة».

الأسهم اليابانية

وفي طوكيو، قفزت الأسهم اليابانية، الخميس، إذ اقتنص المستثمرون الأسهم المرتبطة بالرقائق والدورة الاقتصادية عقب انخفاض استمر يومين في جميع القطاعات، فيما تلقت المعنويات الدعم من إغلاق إيجابي لوول ستريت الليلة الماضية.
وارتفع المؤشران الرئيسيان لأعلى مستوى في أكثر من سبعة أسابيع، إذ قفز المؤشر نيكاي 2.38 بالمئة ليغلق عند 29188.17 نقطة، بينما زاد المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1.82 بالمئة إلى 1922.50 نقطة.
وتسببت المخاوف بشأن تباطؤ اقتصادي في ظل استعدادات لاتخاذ تدابير جديدة لمواجهة انتشار الفيروس في تراجع نيكاي نحو 4% وانخفاض توبكس نحو 3.5% على مدى اليومين الماضيين.
وقال ماساهيرو إيشيكاوا كبير إستراتيجي السوق لدى سوميتومو ميتسوي دي.إس لإدارة الأصول «المستثمرون يشترون الأسهم إذ أصبحت الأسعار معقولة في اليومين الفائتين.. إعلان حالة الطوارئ يقلق المستثمرين، لكن عدد الإصابات الجديدة قد ينخفض. ربما تكون السوق وضعت ذلك في الاعتبار اليوم».
وتقدمت الأسهم المرتبطة بالرقائق، إذ ربح سهم طوكيو إلكترون 4.58 بالمئة، وارتفع سهم أدفانتست 4.2% وتقدم سهم شين-إيتسو كيميكال 3.45%.
وربح سهم نيدك، المعروفة بصناعة المحركات الدقيقة المستخدمة في محركات الأقراص الصلبة لأجهزة الكمبيوتر، 4.49%، وتصدر السهم قائمة الرابحين بين أكبر 30 سهما على المؤشر توبكس، وتلاه سهم كينيس كورب.
كما تقدمت أسهم شركات الشحن البحري، إذ ارتفع سهم كاواساكي كيسن 5.5 بالمئة وربح سهم ميتسوي أو.إس.كيه لاينز 3.81%. (رويترز)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"

https://tinyurl.com/yh2sto8w