عادي

استقرار الأسهم الأوروبية مطلع الأسبوع مع تراجع الطاقة وارتفاع الصناعات

22:50 مساء
قراءة دقيقتين
الأسهم الأوروبية ترتفع مطلع الأسبوع وسط التوترات الجيوسياسية
الأسهم الأوروبية ترتفع مطلع الأسبوع وسط التوترات الجيوسياسية

أغلق مؤشر الأسهم الأوروبية القياسي على استقرار الاثنين مع تراجع أسهم شركات الطاقة بفعل ضعف أسعار النفط وارتفاع أسهم قطاع الصناعات، بينما تابع المستثمرون عن كثب التطورات في الشرق الأوسط.

وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي مرتفعا 0.1%. وارتفعت أسهم قطاعي الصناعات والسيارات 0.8% و0.7% على الترتيب، بعد أن قال معهد إيفو للبحوث الاقتصادية إن تأثر المصنعين الألمان بنقص المواد تراجع. وارتفع المؤشر داكس الألماني 0.54%، وكاك الفرنسي 0.43% بينما تراجع فوتسي البريطاني 0.38%.

ويترقب المستثمرون أي تطورات في الشرق الأوسط بعد أن شنت إيران هجوما انتقاميا على إسرائيل مطلع هذا الأسبوع، مما أثار خطر نشوب صراع أوسع في المنطقة.

وارتفعت أسهم شركات الدفاع 0.8% لتحذو حذو نظيراتها الأمريكية. وانخفضت أسعار النفط بما يزيد على 1% مع تقليل السوق من خطر اندلاع صراع أوسع في المنطقة بعد الهجوم الإيراني، مما دفع أسهم شركات الطاقة للانخفاض 1.5%.

وخلال اليوم قفز سهم شركة البرمجيات السويسرية تيمينوس الذي 15.6 في المئة بعد أن قالت الشركة إن «لجنة خاصة» شكلها مجلس الإدارة خلصت إلى أن الاتهامات الواردة في تقرير لشركة هيندنبورج للأبحاث غير صحيحة ومضللة.
وصعد سهم أجايز 3.6 في المئة بعد أن أعلن بنك بي.إن.بي باريبا الفرنسي، أنه توصل إلى اتفاق مع مجموعة فوسون الصينية للاستحواذ على حصتها البالغة 9% في شركة التأمين البلجيكية مقابل نحو 730 مليون يورو (777.60 مليون دولار).
كما ارتفع سهم أديداس 3.5 في المئة بعد أن رفع مورجان ستانلي تصنيف شركة الملابس الرياضية الألمانية إلى «زيادة الوزن النسبي للسهم في المحافظ» من «تقليل الوزن النسبي للسهم في المحافظ». (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4xumsed7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"