عادي

أخبار قصيرة

23:20 مساء
قراءة 3 دقائق
dried apricots isolated on white background

الزنجبيل يخفف الحساسية

يشتهر الزنجبيل ومستخلصاته بتأثيراته المفيدة للصحة كمكافحة الغثيان وتسكين الآلام والالتهابات، وبسبب خصائصه المضادة للالتهابات، فإنه قد يعمل ضد الحساسية أيضاً. أظهرت دراسة أجريت على الحيوانات عام 2016 أنه يحد من إنتاج بعض السيتوكينات، ما يؤدي إلى الوقاية والتخفيف من أعراض التهاب الأنف التحسسي. لا يبدو أن هناك أي اختلاف في المقدرة المضادة للالتهابات للزنجبيل الطازج مقابل المجفف.

وقف الإشعارات لمنع التوتر

ينصح الخبراء بضرورة تحديد وقت على وسائل التواصل الاجتماعي والأخبار واستقبال الإشعارات، وذلك لمنع الإصابة بالقلق والتوتر الذي ينعكس سلباً على الصحة النفسية والجسدية. يجب تنظيم الوقت في الليل قبل النوم حتى يكون هنالك وقت للتخلص من الضغوط النهارية والحصول على نوم جيد؛ وتحقيق ذلك يكون بوضع الهاتف بعيداً عن الفراش أو اختيار وضع الطيران حتى لا تتسبب الإشعارات في الحرمان من النوم وزيادة التوتر والقلق.

غسل حجر الخفاف أولاً

قبل استخدام الحجر الخفاف في كل مرة يجب غسله لإزالة البكتيريا العالقة به حتى لا تصيب البشرة، كما يجب غسله مرة أخرى بعد الاستخدام. يتم ذلك بواسطة فرشاة ثم تركه ليجف بعد ذلك استعداداً للمرة القادمة. إن لم يتم تنظيفه بشكل صحيح يمكن أن يؤدي إلى تكاثر البكتيريا التي قد تجد طريقها إلى داخل الجسم من خلال الخدوش الجلدية. تعد مشاركة حجر الخفاف مع شخص آخر طريقة أخرى لزيادة فرص نمو البكتيريا.

فيتامينE يدعم الذاكرة

فيتامين E مضاد للأكسدة يحمي الجسم من الجذور الحرة التي تدمر خلايا الدماغ والأعضاء الحيوية الأخرى بالجسم. ربطت دراسة واحدة مدتها 3 أعوام النظم الغذائية الغنية بفيتامين E بتباطؤ التدهور المعرفي، لكن لا يبدو أن للمكملات ذات التأثير. يفضل الحصول على ذلك الفيتامين من الأطعمة الغنية به مثل جنين القمح، واللوز، والفول السوداني، وبذور زهرة الشمس، والأفوكادو، والفلفل الحلو الأحمر (نيئاً).

المشمش غني بالحديد

أي منتج نباتي يحتوي على الحديد فإنه يحتوي على الحديد غير الهيم، ويشمل ذلك المشمش. يستغرق هذا النوع من الحديد وقتاً لامتصاصه من قبل الجسم وكلما طالت مدة بقائه في الدم كانت فرصة الجسم في الوقاية من فقر الدم أفضل. يوصى بتناول بعض فيتامينC مع المشمش لضمان امتصاص أفضل للحديد غير الهيم. من الخصائص الأخرى للمشمش أنه يحتوي على عدد من الفيتامينات والمعادن، ويعزز صحة العين والجلد.

الماء بالليمون لمكافحة الالتهاب

يساعد شرب الماء مع الليمون خلال اليوم على مكافحة عدوى نزلات البرد والإنفلونزا والإصابة بالالتهابات الناجمة عنها وذلك لأن الليمون غني بفيتامين C ومضادات الأكسدة الأخرى التي تعمل على تقوية جهاز المناعة. تحتوي ثمرة ليمون واحدة على 22% من كمية فيتامينC الموصى بتناولها يومياً و2% من الحديد. في الدراسات المخبرية ساعد فيتامينC في زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء والتي تساعد على حماية الجسم من العدوى والأمراض.

الطماطم تحمي القلب

تحتوي الطماطم على مادة مضادة للأكسدة تسمى الليكوبين، وهي التي تعطيها اللون الأحمر الزاهي. أشارت الأبحاث إلى أنه من حيث الفوائد الصحية للقلب يكون تناول الطماطم ومنتجاتها (مثل معجون الطماطم) أكثر فاعلية من تناول مكملات اللايكوبين. أظهرت دراسات أخرى، أن ارتفاع مستويات اللايكوبين في الدم يرتبط بانخفاض معدلات الوفيات للأشخاص الذين يعانون متلازمة الأيض التي تزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب والسكري والسكتة الدماغية.

القرنفل يحسن وظائف الكبد

يفيد تناول القرنفل في تعزيز وظائف الكبد بشكل أفضل؛ حيث أظهرت بعض التجارب أن مادة الأوجينول الموجود به يمكن أن تفيد في تقليل علامات تليف الكبد وأمراض الكبد الدهنية. تحسن أيضاً وظائف الكبد العامة. يُنصح بعدم تناول أكثر من 2 إلى 3 فصوص في اليوم لأن الاستهلاك المفرط للقرنفل يمكن أن يسبب اختلالات في السوائل وتلف الكبد.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"