عادي
تنفذها أبوظبي وأبرزها الانتقال إلى «المهني»

ثلاث مراحل لتطوير التعليم الدامج لأصحاب الهمم

01:22 صباحا
قراءة دقيقتين

أبوظبي:إيمان سرور

ينفذ قطاع الشؤون الاستراتيجية في دائرة التعليم والمعرفة - أبوظبي، ثلاث مراحل رئيسية ضمن محور التعليم لاستراتيجية أصحاب الهمم، تشمل: تطوير وتفعيل سياسات التعليم الدامج، المبنية على أفضل الممارسات العالمية، وتدريب وتطوير العاملين في القطاع التعليمي على تنفيذ هذه السياسات، إضافة إلى برنامج الانتقال التعليمي بين المراحل المختلفة للطلبة من أصحاب الهمم، وبرنامج التعليم المهني؛ لتزويدهم بالمهارات والخبرات التي ستساعدهم على الاستقلالية والاندماج في سوق العمل.

وأكدت الدائرة، أن سياسات ومبادرات الدمج جزء لا يتجزأ من استراتيجياتها في تبني قطاع تعليمي، يلبي احتياجات الطلبة من أصحاب الهمم، والذي يتكامل مع جهود دائرة تنمية المجتمع ومختلف الجهات المعنية في إطار هذه الاستراتيجية، مشددة على إيمانها بأحقية الحصول على التعليم لشرائح المجتمع كافة، ويشمل ذلك الأطفال أصحاب الهمم؛ حيث تجتهد الدائرة لوضع السياسات والتشريعات، وإطلاق المبادرات التي تضمن اندماجهم بشكل كامل في المنظومة التعليمية، بما يضمن تطوير قدراتهم اللغوية ومهاراتهم الاجتماعية من السنوات الأولى، وابتداءً من مرحلة رياض الأطفال والتعليم الأساسي.

ويسهم معهد الكرامة للتدريب، الذي افتتحته دائرة التعليم والمعرفة رسمياً، الشهر الماضي، في تحقيق رؤية القيادة الرشيدة في بناء مجتمع دامج يُمكِّن أصحاب الهمم، كما يهدف إلى دعم الطلبة من أصحاب الهمم فئة «التوحد» بعمر 15 سنة فما فوق، وتعزيز استقلاليتهم التعليمية من خلال توفير فرص الوصول إلى خدمات التدريب المهني ضمن 8 مسارات تخصصية، تشمل: التطبيقات الميكانيكية والكهربائية، والزراعة المائية والهوائية، والطهي والضيافة، والفنون الإبداعية، وإدارة الأعمال، ومركز الطباعة والتصميم، وإنتاج الألعاب والرياضات الإلكترونية، واستوديو إنتاج الفيديو.

وأعرب عدد من الطلبة المرضى ب«التوحد»، الذين التحقوا بالدراسة في المعهد (الدفعة الأولى) في نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، عن سعادتهم بافتتاح المعهد الذي انتقلوا إليه من مدارسهم، مشيرين إلى أن الدراسة في معهد الكرامة وفرت لهم الفرص المهنية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"