عادي

«خولة للفن والثقافة» تنظم «فلسفة اللون في المخطوطات»

22:54 مساء
قراءة دقيقتين

نظمت مؤسسة «خولة للفن والثقافة»؛ المنصة الفنية التي أسستها سمو الشيخة خولة بنت أحمد خليفة السويدي، حرم سمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني، لرعاية فن الخط العربي بجميع مدارسه واتجاهاته، ندوة فنية افتراضية تحت عنوان «فلسفة اللون في المخطوطات العربية»، وشهدت مشاركة واسعة من قبل نخبة من الخطاطين والباحثين والمتخصصين في قضايا الفن الإسلامي وفن الخط العربي.

وتناولت الندوة التي قدمها د. كريم إفراك أحمد المتخصص في علم دراسة المخطوطات، ماهية الألوان والمظاهر الجمالية التي تشغلها في صور المخطوطات، وتسليط الضوء على أهمية الألوان ودورها في علم المخطوطات. واستعرضت أهم السمات الفنية للألوان في بعض المدارس التصويرية ودلالاتها التعبيرية والرمزية، وبُعدها الفلسفي في المخطوطات العربية.

وأكدت سمو الشيخة خولة بنت أحمد خليفة السويدي، أن تنظيم الندوة يأتي في إطار حرص المؤسسة على تعزيز فن الخط العربي، وتجسيده وإبراز جمالياته، والعمل على إحيائه وتسليط الضوء على الدلالات الثقافية التي يحملها هذا الفن التراثي العريق الذي يعتبر أحد أهم مكونات الهوية العربية والإسلامية الأصيلة، وذلك في إطار رؤى وتوجيهات القيادة الرشيدة للإمارات التي تولي اهتماماً بالغاً بالتراث الثقافي العربي بأنواعه ومجالاته المختلفة، انطلاقاً من أهمية التراث الثقافي في حياة الأمم ودوره الكبير في مسيرة تنمية الشعوب وترسيخ هويتها الثقافية.

وأشارت إلى أن اهتمام المؤسسة بفن الخط العربي لا يأتي في سياق منفصل عن اهتمامها بسائر الفنون والآداب والمعارف العربية، من خلال تنظيم المحاضرات الثقافية وعقد الورش التدريبية التي تعنى بتزويد الشباب بمعلومات دقيقة ومفصلة عن الفنون والآداب الكلاسيكية منها والحديثة، في إطار سعي المؤسسة إلى تعزيز جهود الإمارات الرامية للنهوض بالأوضاع الثقافية وتطويرها بشكل مستمر، وجعل الدولة مركزاً للثقافة وحاضنة للإبداع.

وتوجه د. كريم إفراك أحمد بالشكر والتقدير إلى المؤسسة التي تسعى إلى إحياء منارات الفن والأدب والثقافة العربية، بما في ذلك فن الخط العربي من خلال تنظيم الندوات الثقافية التي تعنى بدراسة تاريخ الخط العربي وتطوره عبر العصور، وأهم مدارسه ونشأتها وإنتاجاتها، ومناهجها الفنية وأبرز أعلامها.

(وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"