عادي
واشنطن ترصد مكافأة ضخمة مقابل معلومات عن منفذي الهجمات

الجيش العراقي يؤكد استهداف مطار بغداد بثلاث طائرات مسيّرة

11:02 صباحا
قراءة دقيقتين
3275801

بغداد: «الخليج»، وكالات

استهدف مطار بغداد الدولي حيث يتمركز عسكريون أمريكيون ليل الأربعاء بثلاث طائرات مسيرة أسقطت واحدة منها، وفق ما ذكر الجيش العراقي في بيان صباح أمس الخميس، بينما جدد التحالف الدولي تأكيده أن كل هجوم يُشن على حكومة العراق والقيادة العراقية والتحالف يقوض سلطة المؤسسات وسيادة القانون والسيادة الوطنية العراقية، ورصدت واشنطن مبلغ ثلاثة ملايين دولار مكافأة لمن يدلي بمعلومات عن أي هجمات على المصالح الامريكية في العراق، فيما وجه رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بضبط الحدود مع سوريا وتجهيز الشريط الحدودي بالكاميرات الحرارية.

وقالت خلية الإعلام الأمني إن واحدة من الطائرات الثلاث أسقطت، مضيفةً أنها ستكشف لاحقاً عن مصير الطائرتين المتبقيتين اللتين استخدمتا أيضاً في الهجوم على قاعدة عراقية في مطار بغداد يتمركز فيها عسكريون أمريكيون ومن التحالف الدولي لمكافحة الارهابيين. والهجوم على مطار بغداد هو الرابع بطائرة مسيرة مفخخة في العراق، لكن هذه المرة الأولى التي تستخدم فيها هذه التقنية الهجومية الجديدة في العاصمة العراقية.

وليلاً، سقط اثنان من خمسة صواريخ من نوع كاتيوشا أطلقت على قاعدة بلد الجوية «قرب مقر الشركة الأمريكية المختصة بصيانة طائرات» من نوع «أف-16» عراقية تضمها القاعدة. وقال مصدر أمني إنه لم تسجل إصابات أو أضرار، بينما سقطت ثلاثة صواريخ خارج القاعدة التي غالباً ما تتعرض لهجمات أرغمت شركة لوكهيد مارتن الأمريكية للصناعات الدفاعية على مغادرتها قبل شهر. وبعد هذين الهجومين، يرتفع إلى 42 عدد الهجمات التي طالت المصالح الأمريكية في العراق منذ بداية العام.

ومن جانبه، قال التحالف في بيان، إن «مطار بغداد الدولي استهدف بطائرات مسيّرة وتم إسقاط إحداها». وأضاف البيان أن «كل هجوم يُشن على حكومة العراق والقيادة العراقية والتحالف يقوض سلطة المؤسسات العراقية وسيادة القانون والسيادة الوطنية العراقية».

ومن جانبه، أكد مصدر حكومي عراقي، أمس الخميس، أن رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي أجل زيارة كانت مقررة قبل أيام إلى أوروبا، بسبب التوتر الأخير مع الحشد الشعبي. وقال المصدر «كان من المقرر أن يقوم الكاظمي بجولة أوروبية نهاية الشهر الماضي، تشمل إيطاليا وبلجيكا وفرنسا، لكنها أجلت بسبب التوتر الأخير مع الحشد الشعبي وسيطرته على المنطقة الخضراء». وأضاف أن «الزيارة ستستأنف خلال الفترة المقبلة».

في غضون ذلك، أعلن برنامج «المكافآت من أجل العدالة» التابع للخارجية الأمريكية، تقديم مكافأة بـ 3 ملايين دولار، مقابل معلومات عن أي هجمات مخطط لها مستقبلاً أو حتى لو نفذت في السابق، ضد منشآت دبلوماسية أمريكية في العراق. وقال في تغريدة على حسابه على تويتر أمس الخميس، إن المكافأة تأتي بعد أن هاجم «إرهابيون البعثات الأمريكية ثم هرعوا للاختباء». ودعا كل من يملك معلومات إلى مراسلة البرنامج نصياً عبر واتساب أو تلغرام أو سغنال.

من جهة أخرى، قال المتحدث العسكري اللواء يحيى رسول في بيان، إن «الكاظمي وجه بضبط الحدود مع سوريا وتجهيز الشريط الحدودي بالكاميرات الحرارية وأجهزة الطاقة وتعزيز القطعات العسكرية». وتابع رسول، «نواصل تكثيف الجهود الاستخبارية وتعزيز التنسيق بين أجهزتنا الأمنية والاستخبارية كافة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"