عادي

منتزه جامعة الإمارات للعلوم يحتضن أحلام الشباب

23:54 مساء
قراءة دقيقتين
منتزه جامعة الإمارات

العين: راشد النعيمي

نجح منتزه جامعة الإمارات للعلوم والابتكار في توقيع خمسة عشر اتفاقية ومذكرة تفاهم في عام 2020، بهدف تعزيز التعاون مع جهات مختلفة، كما قام بتنظيم 126 نشاطاً وفعالية، وإطلاق 27 برنامجاً ومبادرة، منها 22 مبادرة جديدة، و5 مبادرات تم تمديدها، كما دعم المنتزه 18 شركة ناشئة جديدة، سيتمّ عرض بعضها في الجناح الخاص بجامعة الإمارات العربية المتحدة في «إكسبو 2020».

وكخطوة مهمة تجاه مشاركته في «إكسبو 2020»، أطلق منتزه جامعة الإمارات للعلوم والابتكار «برنامج المستكشفين»، الذي يُعدّ مرحلة تجريبية لبرنامج «جامعة المستقبل» الذي يحتضنه المنتزه، والمعني بتحويل تحدي بطالة 100 مليون من الشباب، إلى 100 مليون نجمة مضيئة، ويهدف إلى إعداد جيل من صُناع الوظائف وليس الباحثين عنها.

وأعلن منتزه جامعة الإمارات للعلوم والابتكار، وهو مركز البحوث والابتكار وريادة الأعمال الذي يوفر نظاماً بيئياً داعماً للريادة والاقتصاد القائم على المعرفة، عن تحقيقه إنجازات استراتيجية مهمة ورائدة على الرغم من التحديات الصعبة وغير المسبوقة التي فرضها فيروس كورونا المستجد على العالم أجمع.

وتماشياً مع الأجندة الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة، والاستراتيجية الوطنية للابتكار ورؤية الإمارات 2030، فإن استراتيجية وأهداف منتزه جامعة الإمارات للعلوم والابتكار تركز على إرساء وتعزيز ثقافة الابتكار وريادة الأعمال، من خلال إقامة شراكات استراتيجية بين مختلف القطاعات والشركاء المحليين والدوليين بهدف تعزيز مهارات الأداء والتواصل واستخدام التكنولوجيا الحديثة وتحسين العمليات المبتكرة لدى أصحاب المشاريع الناشئة.

تحديات صعبة

وقالت البروفيسورة نهال شبراك، المدير التنفيذي لمنتزه جامعة الإمارات للعلوم والابتكار «يختتم الأداء المميز لفريق منتزه جامعة الإمارات للعلوم والابتكار، عاماً مملوءاً بالتحديات الصعبة، في ظل مواجهة العالم لوباء فيروس كورونا المستجد».

وأضافت: «لقد حققنا أرقاماً قياسية جديدة لإيرادات الشركات الناشئة، تُقدر بمليوني درهم، عن طريق شركة «ميتا تاتش» الناشئة في عامها التشغيلي الأول. ويعود الفضل في ذلك إلى برنامج احتضان ودعم الشركات الناشئة في منتزه جامعة الإمارات للعلوم والابتكار والدور الفاعل لشركائنا».

وأردفت قائلة: «لقد تمكنا من الحفاظ على، وإبرام اتفاقيات جديدة عدة، من أهمها شراكتنا الاستراتيجية مع سوق أبوظبي العالمي».

أما بالنسبة للتعاون ما بين منتزه جامعة الإمارات والمرصد العالمي لريادة الأعمال، فقد تمثل في تطوير مؤشر جديد سيتم استخدامه في السنوات العشر المقبلة لقياس أداء الأجندة الوطنية لريادة الأعمال. وقام المرصد العالمي لريادة الأعمال بالتعاون مع منتزه جامعة الإمارات للعلوم والابتكار، بإصدار تقريرين، تناول أولهما رؤى قيمة حول ريادة الأعمال الاجتماعية بالشراكة مع HSBC وهيئة المساهمات الاجتماعية (معاً)، بينما تناول التقرير الثاني البيئة الريادية في إمارة أبوظبي بالشراكة مع صندوق خليفة لتطوير المشاريع.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"