عادي

تفاهم بين «زايد العليا» لأصحاب الهمم و«الشؤون الإسلامية والأوقاف»

13:09 مساء
قراءة دقيقتين
أبوظبي

أبوظبي: «الخليج»
وقعت مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، مذكرة تفاهم مع الهيئة العامة للشؤون الاسلامية والأوقاف، لتعزيز التعاون في كل ما من شأنه أن يسهم في تلبية متطلبات أصحاب الهمم، وتوفير احتياجاتهم الدينية، والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة في المساجد، لتمكينهم من أداء الصلوات بطمأنينة وخشوع، وتعزيز ثقافة التعامل معهم وآلية تعليمهم القرآن الكريم، وتفعيل منصات الهيئة لتمكين أصحاب الهمم من الاستفادة من البرامج والفعاليات المشتركة، وترسيخ القيم الوطنية والدينية والتسامح والاعتدال، ودعم منتجاتهم، بتوسيع دائرة انتشارها.
 
وقع الاتفاقية عبر تقنيات الاتصال المرئي، عن المؤسسة، عبدالله عبد العالي الحميدان أمينها العام، وعن الهيئة، محمد سعيد النيادي مديرها العام، بحضور عدد من قيادات المؤسسة والهيئة.
 وبموجب الاتفاقية تُوفر المؤسسة، ترجمة فورية لخطبة الجمعة بلغة الإشارة للصم، عبر مترجم كل يوم جمعة، في المسجد المحدد، مع فريق التصوير للبث المباشر، وتنظيم دورات تأهيلية بلغة الإشارة. ومهارات التعامل مع أصحاب الهمم لموظفي «الهيئة» المختصين لتمكينهم من التعامل مع أصحاب الهمم، فضلاً عن طباعة الإصدارات الدينية الصادرة عن الهيئة بلغة «برايل» للمكفوفين، وتوفير احتياجات المساجد من المنتجات الخشبية المعتمدة من المؤسسة.
 فيما تراعي الهيئة، عند تصميم البنية التحتية في المساجد ومرافقها والمواقف المخصصة لها، المعايير والمواصفات التي تحددها «زايد العليا» لتمكين المصلين من أصحاب الهمم من أداء الصلاة بالمساجد واستخدام المرافق بيسر وسهولة، وتخصص الهيئة تصاريح حج سنوياً لعدد من أصحاب الهمم، لأداء الفريضة مع مرافقيهم بناء على ترشيح المؤسسة، وفق ما تسمح به الإجراءات لدى الجهات المعنية في الأراضي المقدسة.
وشلمت الاتفاقية تخصيص فصول لتعليمهم القرآن الكريم، عبر المنصات المتاحة والمعتمدة، وإعداد خطبة جمعة سنوياً للتوعية بحقوقهم، وفتح نافذة للغة الإشارة أثناء نقل خطبة الجمعة، مع العمل على تأهيلهم ليكونوا من كوادر الهيئة.
ورحب الحميدان، بإبرام الاتفاقية، وأشاد بالتعاون مع المؤسسة في أكثر من مناسبة.
 وثمّن دورها الحيوي في الخطاب الديني في الدولة ترسيخاً لمبدأ الوسطية، ونشر مبادئ الإسلام السمحة.
فيما أشاد النيادي، بالاهتمام الكبير من الدولة وقياداتها الرشيدة بأصحاب الهمم وتوفير كل متطلباتهم بما يمكنهم من أداء دورهم في المجتمع والمساهمة في النهضة الحضارية التي تشهدها الدولة. مثمناً جهود المؤسسة في رعاية أصحاب الهمم والارتقاء بهم في شتى المجالات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"