عادي

«أشغال الشارقة» تنجز مسلخ خورفكان الآلي ومشتلاً في الحراي

20:27 مساء
قراءة دقيقتين

1500 ذبيحة طاقة استيعابية للمقصب في اليوم

الشارقة: «الخليج»

أنجزت دائرة الأشغال العامة بالشارقة، مسلخ خورفكان الحديث الذي يمتاز بمجموعة من المزايا المتطورة والحديثة، ويقدم الخدمات لسكان المدينة وفق أرقى المعايير في مجالات العمل لدى المقاصب.

وأوضح المهندس علي بن شاهين السويدي رئيس دائرة الأشغال العامة بالشارقة، أن مشروع المسلخ يقع ضمن الخطة التنموية الخاصة بالدائرة والملبية لاحتياجات المجالس البلدية، ويقع في منطقة الزبارة الصناعية على مساحة أرض تبلغ 18 ألف متر مربع.

وتفصيلاً، أشار المهندس محمد بن يعروف مدير إدارة الأفرع بالدائرة، إلى أن المبنى تبلغ مساحته 1630 متراً مربعاً، ويضم صالة سلخ واسعة على مساحة 624 متراً مربعاً، ويبلغ ارتفاع سقفها 10 أمتار، يصلح لذبح الجمال والأبقار والأغنام ويضم عدة مداخل منها ما هو مخصص للزوار ومنها بوابات مخصصة للماشية تعمل وفق آلية حركة محددة تنظمها غرفة التذاكر، بوابات خاصة للجمال وأخرى للأغنام، إلى جانب بوابات خاصة بالتفريغ والتحميل والتخلص من فضلات المسلخ. وغرف الموظفين وتبديل الملابس ومدخل خاص لتنظيم حركة دخولهم وخروجهم، وغرفة التحكم وقطع التذاكر لتيسير آلية العمل.

وتشمل الآليات المطبقة في المقصب تسخين المياه بالطاقة الشمسية، مما يسهم بترشيد النفقات التي كانت تتطلبها عملية تسخين المياه الحارة المستخدمة في صالات الذبح عن طريق حرق الوقود، ووجود محطة التعقيم عند مدخل الصالة مزودة بحساسات لا تسمح للعامل بالمرور إلا بعد التعقيم.

كما يحتوي المقصب على صناديق ذبح الأبقار والجمال تتميز بأنها تعمل وفق آليات متطورة مثل حساب أعداد الذبائح، واتباعها لمعايير الحفاظ على صحة وسلامة العاملين، وتطبيق معايير الرفق بالحيوان.

ويعمل المقصب بطاقة استيعابية تصل إلى 1500 ذبيحة في اليوم من المواشي الصغيرة والمواشي الكبيرة، وتفصيلاً يتم ذبح 150 رأس ماشية في الساعة و20 رأساً من الجمال والأبقار في الساعة.

وتستمر عملية الذبح وفق آلية متسلسلة لتنظيم الحركة، حيث يوجد مدخلان مدخل للجمال والأبقار ومدخل آخر للأغنام ومن ثم تمر بغرفة الكشف من قبل الأطباء المختصين ثم الذبح والسلخ إلى مرحلة التقطيع وكل الأجهزة المستخدمة أوتوماتيكية وسريعة للوصول لأعلى معدلات السرعة والجودة، كما يحتوي المقصب على غرفة تبريد وغرف خدمات وغرف للإداريين والتجهيز والتقطيع وغرفة الطبيب البيطري.

مشتل بلدية خورفكان

في السياق ذاته، تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أنجزت دائرة الأشغال العامة بالشارقة مشتل بلدية خورفكان في منطقة الحراي، والذي يقع ضمن المشاريع التنموية الخاصة بالدائرة لتلبية احتياجات المجلس البلدي لمدينة خورفكان.

ويمتد المشتل على مساحة نحو 13 ألف متر مربع، ويضم مشتلين عبارة عن بيتين من الألياف الزجاجية مساحة كل منهما 1104 أمتار مربعة، إلى جانب إنشاء مظلتين مخصصتين للزراعة مساحة كل منهما 224 متراً مربعاً.

كما يضم أيضاً مبنى قسم الزراعة بمساحة 318 متراً مربعاً، بالإضافة إلى مبنى المخازن على مساحة 353 متراً مربعاً إلى جانب الأعمال الخارجية التي تشمل أعمال الأسوار والبلاط وغرف الخدمات وخزانات المياه. كما تم تركيب أربعة خزانات للمياه سعة كل منها 4000 غالون.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"