عادي
تسجيل أرقام قياسية في روسيا وماليزيا والمكسيك

تضاعف إصابات «كورونا» بأمريكا.. والكمامات باقية في لندن

00:28 صباحا
قراءة 4 دقائق
.

تضاعفت إصابات كورونا في الولايات المتحدة بعد أشهر من التراجع، في وقت واصلت روسيا تسجيل أعلى عدد وفيات منذ بدء الجائحة، وسجلت ماليزيا أعلى عدد من الإصابات لليوم الثاني على التوالي، وسجلت المكسيك أكبر زيادة في الإصابات منذ فبرابر/ شباط، وأعلنت كوريا الجنوبية تشديد قواعد التباعد الاجتماعي في جميع أنحاء البلاد، كما أعلنت سيدني كبرى المدن الأسترالية تمديد الإغلاق حتى نهاية الشهر، وأكدت لندن أن وضع الكمامات سيبقى إلزامياً في وسائل النقل في العاصمة البريطانية.

إلزامية الكمامات في لندن

أعلنت العاصمة البريطانية، لندن، أمس الأربعاء، أن وضع الكمامات سيبقى إلزامياً في وسائل النقل على الرغم من رفع القيود القانونية التي فرضت لمكافحة جائحة «كوفيد19»، بشكل شبه كامل اعتباراً من 19 يوليو/ تموز في المملكة المتحدة.

وقال رئيس بلدية لندن صادق خان: إن «الخيار الأبسط والأكثر أماناً هو أن تحافظ الحكومة على الالتزام الوطني بوضع الكمامة في وسائل النقل العام»، مؤكداً أنه يرفض أن «يعرض للخطر سكان المدن والانتعاش في مدينتنا».

وسيضاف وضع الكمامة إلى شروط النقل على شبكة العاصمة البريطانية التي سيقوم عناصرها بتنفيذ «عمليات محددة الأهداف»، وسيرفضون السماح بدخول الذين لا يضعون كمامات إلا في حالات استثنائية، ويمكن أن يعاقب المخالفون بالطرد من شبكة النقل.

تمديد إغلاق سيدني

أعلنت سلطات سيدني، أمس الأربعاء، تمديد تدابير الإغلاق التي فرضت في نهاية يونيو/ حزيران لمدة أسبوعين على الأقل في المدينة التي يعيش فيها خمسة ملايين نسمة مع عودة ظهور وباء «كوفيد 19»، ويستمر توسع البؤرة الوبائية الناجمة عن المتحورة دلتا في عاصمة ولاية نيو ساوث ويلز على الرغم من تدابير الاحتواء مع تسجيل 97 حالة جديدة في آخر 24 ساعة. وقالت رئيسة وزراء نيو ساوث ويلز جلاديس بريجيكليان، أمس الأربعاء، «من المؤلم دائماً أن نقول ذلك، لكن علينا تمديد الإغلاق لأسبوعين آخرين على الأقل». وقالت: إن الحجر سيُمدد حتى 30 يوليو/ تموز.

ولا يستطيع سكان سيدني حالياً الخروج إلا لشراء الضروريات أو الحصول على رعاية طبية أو ممارسة الرياضة أو الذهاب إلى العمل إذا اقتضت الحاجة، ولكن المدارس مغلقة، ويتم تشجيع السكان على البقاء في المنزل.

وتخضع بعض الأحياء لقيود أكثر صرامة، خصوصاً في ضاحية بونداي؛ حيث تم تطويق مبنى بالكامل بعد اكتشاف تسع حالات إيجابية فيه. وتحرس الشرطة منافذ المبنى؛ لمنع السكان من الخروج.

تزايد بعد تراجع

تواجه أجزاء من الولايات المتحدة مقاومة عميقة للقاحات، وفي الوقت نفسه باتت دلتا النسخة المتحورة شديدة العدوى من فيروس كورونا، تمثل الحصة الأكبر من الإصابات. وتلقى 55.6% من الأمريكيين جرعة واحدة على الأقل من لقاح كوفيد 19، وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. وكانت الولايات الخمس التي سجلت أكبر قفزة في عدد الحالات في أسبوعين لديها جميعها معدلات تطعيم أقل (ميسوري 45.9%، أركنساس 43%، نيفادا 50.9%، لويزيانا 39.2%، ويوتاه 49.5%).

وحتى مع الزيادة الأخيرة، فإن الحالات في الولايات المتحدة لا تقترب من ذروتها البالغة ربع مليون يومياً في يناير/ كانون الثاني. ووصل معدل الوفيات إلى أقل من 260 حالة في اليوم بعد تجاوز العدد بأكثر من 3400 خلال فصل الشتاء، وهو دليل على مدى فاعلية اللقاح في الوقاية من الأمراض الخطرة والوفاة لدى أولئك الذين يصابون بالعدوى.

وفي خضم الارتفاع في الإصابات تتوسل السلطات الصحية في أماكن مثل مقاطعة لوس أنجليس وسانت لويس حتى الأشخاص الذين تم تحصينهم لاستئناف ارتداء الأقنعة في الأماكن العامة. وأعلن مسؤولو شيكاغو يولاية الينوي، أن المسافرين غير المطعمين من ميزوري وأركنساس يجب عليهم إما الحجر الصحي لمدة 10 أيام أو إجراء اختبار يثبت عدم الإصابة.

تشديد قواعد التباعد الاجتماعي

شددت كوريا الجنوبية قيود التباعد الاجتماعي في معظم أنحاء البلاد، أمس الأربعاء؛ لمكافحة أسوأ انتشار لوباء كورونا بعد يوم من ارتفاع الإصابات اليومية إلى رقم قياسي جديد مسجلة 1615، مما زاد المخاوف بشأن التفشي السريع لسلالة دلتا الأشد عدوى مع بطء حملة التطعيم. وقالت الوكالة الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها: إن العدوى انتشرت بسرعة في مناطق حول العاصمة سيؤول والمناطق المجاورة التي تنتشر فيها سلالة دلتا. وقال رئيس وزراء كوريا الجنوبية: إن الحكومة ستشدد قواعد التباعد الاجتماعي في أغلب أنحاء البلاد إلى المستوى الثاني باستثناء بعض المناطق الجنوبية.

أكبر عدد وفيات في يوم

سجلت روسيا، أمس الأربعاء، 786 وفاة مرتبطة بفيروس كورونا، وهو أكبر عدد مؤكد للوفيات في يوم واحد منذ بدء الجائحة. وأعلنت روسيا أيضاً تسجيل 23827 إصابة جديدة في أنحاء البلاد. وبذلك ارتفع إجمالي إصابات كورونا في البلاد إلى خمسة ملايين و857002 حالة، في حين ارتفع إجمالي الوفيات إلى 145278.

أكبر زيادة في المكسيك

أعلنت وزارة الصحة المكسيكية تسجيل أكبر زيادة يومية في إصابات كوفيد-19 منذ فبراير/ شباط؛ حيث تهدد موجة جديدة من العدوى بتقويض جهود الحكومة لتطعيم السكان. وأظهرت بيانات وزارة الصحة ارتفاع إصابات فيروس كورونا بواقع 11137 حالة إلى مليونين و604711. كما زادت الوفيات 219 حالة ليرتفع الإجمالي إلى 235277.

ثاني رقم قياسي

سجلت ماليزيا 11618 إصابة جديدة بفيروس كورونا، أمس الأربعاء، في ثاني رقم قياسي لحالات الإصابة لليوم الثاني على التوالي. وذكرت وزارة الصحة على «تويتر» أن إجمالي إصابات كورونا في البلاد بلغ 867567 حالة. ( وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"