عادي

إثيوبيا تطمئن مصر والسودان بعد الملء الثاني لسد النهضة

01:18 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
سد النهضة

أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، أمس الاثنين، نجاح الملء الثاني ل«سد النهضة».

طمأنت إثيوبيا،أمس، كلا من مصر والسودان، بعدم «وجود أي ضرر» جراء اكتمال الملء الثاني للسد.

وقال آبي أحمد، عبر صفحته الرسمية على «تويتر»: «مبارك الانتهاء من الملء الثاني في سد النهضة الكبير!.. إثيوبيا ستكون قوية وتتقدم».

وقال وزير المياه والري الإثيوبي، سليشي بقلي، في تصريحات للتلفزيون الرسمي في بلاده إن «تدفق المياه إلى دولتي المصب سيستمر بانتظام من خلال الفتحتين الموجودتين بسد النهضة لتمرير المياه».

وأضاف: «نطمئن دولتي المصب بأنه لن يلحق بهما أي ضرر».

وأوضح الوزير الإثيوبي أن كمية الأمطار ساهمت في سرعة الملء الثاني للسد الذي أثار خلافاً مع القاهرة والخرطوم. وفي هذا الصدد دعا بقلي، الجميع إلى التعاون والتنمية المشتركة، مؤكداً أن «سد النهضة يحمل فوائد كبيرة لمصر والسودان».

وكانت إثيوبيا قد أعلنت في يوليو/ تموز 2020، عن تمكنها من إنجاز المرحلة الأولى من ملء خزان سد النهضة الذي تبنيه فوق نهر النيل، والتي قدرت ب4.9 مليارات متر مكعب من المياه.

يشار إلى أن المفاوضات بين الدول الثلاث متوقفة منذ فشل الجولة الأخيرة في إبريل الماضي. وعلى مدار الجولات السابقة تمسكت القاهرة والخرطوم بالتوصل لاتفاق ملزم قبل بدء الملء الثاني.

لكن إثيوبيا، طمأنت مراراً دولتي المصب وأكدت أن مشروعها القومي الذي تأمل أن يولد 6 آلاف ميجاوات من الكهرباء لن يؤثر سلباً في مصر والسودان.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"