عادي

تحالف «أوبك+» يؤيد زيادة انتاج النفط تدريجياً

23:33 مساء
قراءة دقيقتين

صادق أعضاء منظمة الدول المنتجة للنفط في تحالف «اوبك بلس» على الاستراتيجية التي تم تحديدها منتصف تموز/يوليو الأربعاء، وستزيد بموجبها الإنتاجية بشكل تدريجي لدعم تعافي الاقتصاد العالمي الذي تضرر بشدة من جراء تفشي كوفيد-19.
وقالت المنظمة في بيان نشر على موقعها الإلكتروني بعد اجتماع عقد في مقرها في فيينا الأربعاء إن اوبك بلاس «تؤكد مرة أخرى (...) التعديل التصاعدي للإنتاج الشهري الإجمالي بمقدار 400 ألف برميل يوميا لشهر تشرين الأول/أكتوبر».
وهذا القرار الذي لم يكن مفاجئا للعديد من مراقبي السوق، هو تجديد لاستراتيجية التحالف التي فعّلت في 18 تموز/يوليو وهي زيادة الإنتاج اعتبارا من آب/أغسطس بمقدار 400 ألف برميل يوميا. وبهذه الوتيرة، يفترض أن يعود 5,4 مليون برميل يوميا لا يستخرجها الكارتل راهنا، إلى الأسواق بحلول خريف 2022.
وقالت أوبك بلس «رغم أن جائحة كوفيد-19 ما زالت تتسبب في إحداث حالة من عدم اليقين، فإن أساسيات السوق تعززت».
ورغم أن المدة القصيرة لاجتماع الأربعاء تشهد على إجماع تم الحصول عليه بسرعة، إلا أنّ نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك اثار ارتباكا قبل وقت قصير من بدء الاجتماع قائلا إن روسيا كانت قادرة على زيادة إنتاجها بما يتجاوز الحصة التي حددتها أوبك بلس.
ونقلت وكالة إنترفاكس عن نوفاك قوله «إن شركات (النفط الروسية) تستعيد إنتاجها بسلاسة مع احترام التزاماتها، لكنها تقول أيضا إنها تستطيع القيام بذلك بشكل أسرع وبكميات أكبر».
من خلال الاستمرار في استراتيجيتها الحكيمة، لن يتمكن الأعضاء الـ23 من مخالفة توقعات المحللين أو أن يخضعوا لضغوط واشنطن.
إلى ذلك، فرضت الولايات المتحدة نفسها على المناقشات عبر انتقادها بشدة استراتيجية «أوبك+» بلسان مستشار الأمن القومي الأميركي جايك ساليفان في 11 آب/ أغسطس.
وقال حينذاك إن أعضاء التحالف لا يبذلون «ما يكفي» من الجهود لتحفيز إنتاج النفط ما يهدد الانتعاش الاقتصادي وأسعار الوقود. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"