عادي
معارك عنيفة تكبّد الميليشيات خسائر فادحة في جبهات عدة

هجمات الحوثيين على مديرية رحبة بمأرب تشرد الأهالي

00:54 صباحا
قراءة 3 دقائق
8

عدن: «الخليج»

اشتعلت المواجهات في محيط مديرية رحبة جنوبي محافظة مأرب، شمال شرق اليمن، الأيام الثلاثة أيام الأخيرة، بعد أن شنت ميليشيات الحوثي هجمات واسعة بغية السيطرة على مناطق واسعة من المديرية التي استعادتها قوات الجيش الوطني اليمني مؤخراً بمعية المقاومة القبلية الشعبية وإسناد طيران تحالف دعم الشرعية في اليمن.

وخلال اليومين الماضيين ارتكبت ميليشيات الحوثي جرائم ضد المدنيين في المنطقة، بعد أن لجأت إلى قصف قرى في المديرية بالتزامن مه هجماتها على مواقع قوات الشرعية واحتدام القتال، الذي أسفر عن سقوط قتلى وجرحى من الجانبين، غير أن خسائر الحوثيين كانت الأكبر. وأكدت مصادر عسكرية مصرع 43 عنصراً من ميليشيات الحوثيين وسقوط العشرات جرحى.

وأفاد شهود عيان بأن عشرات من منازل الأهالي تضررت في مديرية رحبة، جراء القصف الحوثي، إلى استهدف قراها، أمس وأول أمس، بصواريخ وطائرات مسيرة.

وطبقاً للوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين في المحافظة فإن القصف الحوثي أسفر عن سقوط العديد من الضحايا في أوساط المدنيين، وتدمير أكثر من35 منزلاً، فيما بلغ عدد الأسر النازحة في إحصائية أولية 147 أسرة، نزح معظمهم إلى مناطق في مديريات الجوبة وحريب ومدينة مأرب. وأشارت الوحدة إلى أن 80 أسرة لا تزال في العراء في منطقة نبعة بمديرية رحبة. ودعت الوحدة التنفيذية، المنظمات الدولية والمحلية العاملة بالمحافظة، إلى سرعة إغاثة النازحين بالمأوى والمواد الإيوائية والغذائية.

خسائر في الأرواح والعتاد

ونفّذ الجيش اليمني والمقاومة الشعبية، كميناً محكماً استهدف مجموعة من عناصر ميليشيات الحوثي في جبهة المشجح غرب محافظة مأرب. وأسفر الكمين عن مقتل كامل أفراد المجموعة، وعددهم 18 عنصراً حوثياً، بحسب ما أفادت وسائل إعلام محلية أمس الخميس. كما شنت مدفعية الجيش اليمني قصفاً مركّزاً استهدف تحركات الانقلابيين في الجبهة، وألحقت بها خسائر في العتاد والأرواح.

في غضون ذلك، أكد الناطق باسم الجيش اليمني العميد ركن عبده مجلي أن الجيش اليمني تقدم في مختلف جبهات القتال في مأرب، بعد صد هجوم حوثي، نافياً تقدم الميليشيات باتجاه مركز مديرية الرحبة. وأوضح مجلي، في حوار مع وكالة «سبوتنيك» الروسية، أن انتصارات الجيش والمقاومة الشعبية متوالية وبإسناد من طيران تحالف دعم الشرعية، بعد صد كل محاولات التسلل اليائسة للميليشيات الانقلابية الحوثية، مشيراً إلى أن طيران التحالف دك تعزيزات الميليشيات.

وأكد مجلي أن التقدم مستمر على جبهات الكسارة والمشح والمخدرة أمام انهيار كبير للميليشيات الحوثية. وأضاف أن المعارك على أشدها خاصة في مديرية رحبة والجيش الوطني يحقق المكاسب على الأرض، لافتاً إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى من الحوثي بالإضافة لتدمير عدد كبير من المدرعات والعربات القتالية، واستعادة كمية من الأسلحة والذخائر.

كمين في الجوف

وفي سياق متصل، أعلن الجيش الوطني اليمني أن قواته بمعية المقاومة الشعبية كسرت، أمس الخميس، هجوماً لميليشيات الحوثي الانقلابية، في جبهة الشهلا شرق مدينة الحزم بمحافظة الجوف، شمال البلاد. وذكر المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية أن المعارك انتهت بفرار ميليشيات الحوثي نحو منطقة بير المزاريق بعد مصرع ما لا يقل عن 10 من عناصرها وجرح آخرين، إضافة إلى تدمير عربة وإعطاب أخرى بقصف دقيق لمدفعية الجيش الوطني.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"