عادي

روبوت مدرب إسكواش

19:16 مساء
قراءة دقيقة واحدة
الروبوت يدرب لاعباً

إعداد: مصطفى الزعبي

طورت جامعة هيريوت-وات البريطانية أول مدرب إسكواش روبوت في العالم يمكنه زيادة تحسينات الأداء ومستويات التحفيز للاعبين، من خلال جهاز استشعار لتتبع الحركة متصل بمضرب الإسكواش لمراقبة تقلبات وسرعات ضرب الكرة، ويتلقى الروبوت خلالها هذه البيانات ويترجمها، مع تقديم ملاحظات التدريب التي يجب تقديمها.

وطور الروبوت 12 إستراتيجية تدريب من خلال مراقبة الدورات التدريبية الفردية بين المدربين واللاعبين الحقيقيين، استناداً إلى بيانات المستشعر، وتمكن برمجة استراتيجية التدريب الروبوت من إعطاء إرشادات حول ما يجب على اللاعب ممارسته بعد ذلك والحركة والطريقة التي يجب التعامل بها، باستخدام نصائح وتعزيز إيجابي.

ويوضح مارتن روس، من جامعة هيريوت وات: «نسعى لاكتشاف ما إذا كانت الروبوتات يمكن أن تكمل وتدعم أنشطة المدرب البشري، وسد الفجوة بين جلسات التدريب الشخصية عندما يقوم رياضي بإجراء تمرين فردي؟».

وأضاف: «هذا الروبوت هو الأول من نوعه في العالم لتدريب الإسكواش، ونتطلع إلى مشاركة النتائج حول ما إذا كان بإمكان الروبوت تحسين جوانب مختلفة من لعبة اللاعب وزيادة دافعه للتدرب الفردي، لا سيما خلال فترات الإغلاق الأخيرة، حيث تم تعليق التدريب».

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"