عادي

الأمم المتحدة تحذّر من أزمة مياه في حالة عدم تبنّي إصلاحات عاجلة

20:10 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1

جنيف - رويترز
حذرت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة، الثلاثاء، من أن إدارة الموارد المائية العالمية «مشتتة وغير كافية»، وأن الدول يجب أن تتبني عاجلاً إصلاحات لتفادي أزمة مياه تلوح في الأفق.
وقال بيتيري تالاس أمين عام المنظمة: «نحتاج إلى أن ننتبه لأزمة المياه التي تلوح في الأفق». وتشير تقديرات «حالة خدمات المناخ 2021: المياه» الناشئة عن تعاون بين المنظمة ومنظمات دولية أخرى، ووكالات تنمية ومعاهد علمية، إلى أن عدد الأشخاص الذين يعانون من عدم كفاية سبل الحصول على المياه يزيد على خمسة مليارات بحلول عام 2050، مقابل 3.6 مليار في 2018. وطالبت بمزيد من التمويل، واتخاذ إجراء عاجل لتحسين الإدارة التعاونية للمياه، مشيرة إلى الحاجة إلى نظم أفضل للتحذير من الفيضانات في آسيا، وأخرى للتحذير من الجفاف في إفريقيا.
ورغم حدوث تقدم في الآونة الأخيرة، توصلت المنظمة إلى أن 107 دول لا تزال بعيدة عن هدف الوصول إلى إدارة مستدامة لمواردها لمائية بحلول عام 2030. وقال التقرير: «يفتقر نحو 60 % من المرافق الوطنية للأرصاد الجوية والهيدرولوجيا - الوكالات العامة الوطنية المكلفة بتقديم المعلومات الهيدرولوجية الأساسية، وخدمات الإنذار للحكومة وعامة الجمهور والقطاع الخاص - إلى القدرات الكاملة اللازمة لتوفير الخدمات المناخية للمياه».
ويتوقع أن يتسبب تغير المناخ بزيادة المخاطر المتصلة بالمياه، مثل الجفاف والفيضانات، بينما يتوقع أن يتصاعد عدد من يعيشون في ظل شح في المياه، بسبب تزايد ندرتها والنمو السكاني.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"