عادي

مناصر لترامب مؤيد لنظرية المؤامرة يترشح للكونجرس

14:26 مساء
قراءة دقيقتين
الكونجرس

واشنطن - أ ف ب
أعلن مدير موقع إلكتروني يعده الكثيرون على ارتباط بالحركة الموالية للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، وحركة «كيو-أنون» لليمين المتطرّف الأمريكي التي تؤمن بنظرية المؤامرة، ترشحه عن الجمهوريين، الخميس، ليصبح نائباً عن ولاية أريزونا في الكونجرس.
قال رون واتكينز في مقطع فيديو نُشر على منصة «تلجرام»، الخميس، إنه سيسعى للحصول على مقعد في مجلس النواب الذي يشغله حالياً ديمقراطي، في انتخابات عام 2022.
وكرر واتكينز اتهامات بتزوير الانتخابات الرئاسية لعام 2020، وقال: «سُرقت انتخابات الرئيس ترامب، ليس فقط في ولاية أريزونا، ولكن في ولايات أخرى أيضاً». وأضاف: «ينبغي علينا الآن قيادة هذه المعركة في واشنطن، للتصويت ضد كل الديمقراطيين السيئين الذين سرقوا جمهوريتنا».
وأدار واتكينز ووالده جيم موقع «8 تشان» المثير للجدل الذي يدعى الآن «8 كون»، يستخدمه أنصار اليمين المتطرف.
ونشر الموقع في 2017، رسائل غامضة كاتبها مجهول يوقع باسم «كيو» ويتحدث عن نظريات مؤامرة عدة. وعلى مر السنين، أقنع ما أصبح حركة «كيو-أنون» المزيد من الأمريكيين. وقال مكتب التحقيقات الفيدرالي العام الماضي أنه يراقب هذه المجموعة اليمينية المتطرفة، التي يعدها خطرة.
وكانت هوية «كيو» مجهولة لكن منشوراته حشدت مناصري ترامب وراء نظرية مؤامرة من ابتداع اليمين المتطرّف تتناول بالتفصيل خطّة سرية مزعومة لما يُسمى «الدولة العميقة في الولايات المتحدة» ضدّ ترامب وأنصاره حاكها الديمقراطيون.
ولا تزال هوية «كيو» مجهولة، لكن يعتقد الكثيرون أنها تعود إلى واتكينز وابنه. وتوقف «كيو» عن النشر في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، بعد هزيمة ترامب، وعندما انخرط رون واتكينز في حملة الملياردير لإثبات تزوير الانتخابات - وهو اتهام لا يدعمه أي دليل.
وتراجع زخم حركة «كيو انون»، لكن بعض أنصارها شاركوا في اقتحام الكونجرس في 6 يناير/ كانون الثاني الماضي، وفاز الجمهوريون الذين دعموا المجموعة بمقاعد في الكونجرس. وترشح نحو 40 شخصاً يدعمون أو يؤيدون نظريات «كيو انون» لانتخابات الكونجرس في 2022، بحسب مرصد «ميديا ماترز».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"