عادي

«وول ستريت» تستعد لأسبوع متخم بالنتائج

18:00 مساء
قراءة 4 دقائق
متعاملان في بورصة نيويورك (رويترز)
إعداد: هشام مدخنة
تتهيأ الأسواق هذا الأسبوع لاستقبال موجة كبيرة من نتائج الشركات، ونتائج من المتوقع أن تختبر المكاسب الأخيرة لـ«وول ستريت» وتضعها على المحك.
ستقدم 30% من شركات «إس آند بي» تقارير أعمالها الفصلية، وفي مقدمتها الأوزان التقنية الثقيلة مثل «فيسبوك»، و«ألفابيت»، و«أبل»، و«مايكروسوفت»، وأخيراً وليس آخراً «أمازون». كما ستصدر ثلث شركات مؤشر «داو» نتائجها، بما في ذلك «كاتربيلر»، و«كوكا كولا»، و«ميرك»، و«بوينج» إضافة إلى «ماكدونالدز».
مستويات جديدة
من بين الشركات التي أعلنت نتائجها الفصلية حتى الآن، تفوق ما يقرب من 84% منها على التقديرات، ومن المتوقع أن ترتفع الأرباح بنسبة 34.8% مقارنة بالعام الماضي، بناءً على تقارير «ريفينتيف».
وقال آرت هوجان، كبير محللي السوق في «ناشيونال سيكيوريتيز»: «لعب الشد والجذب الحاصل في تقارير الأرباح الأخيرة دوراً مهماً لمصلحة السوق؛ حيث حلّق ستاندرد آند بورز إلى أعلى مستوى له على الإطلاق الخميس. لكن المشهد قد يتغير مع مطلع الأسبوع الجديد ليصبح أكثر صعوبة، وربما نشهد بعض الثغرات في موسم النتائج الحالي».
إلى ذلك، حقق مؤشرا «إس أند بي» و«داو جونز» الصناعي أرقاماً قياسية جديدة الأسبوع الفائت؛ إذ ارتفع الأول بنسبة 1.6% إلى 4544 نقطة، بينما أنهى الثاني الأسبوع بزيادة 1.1% وعند 35677 نقطة، وهو أول إغلاق قياسي له منذ 16 أغسطس/ آب. في حين ارتفع «ناسداك» المركب بنسبة 1.3% خلال الأسبوع، لكنه انخفض بـ 0.8% يوم الجمعة مع انخفاض أسهم شركات التكنولوجيا. وينظر بعض الاستراتيجيين إلى معاودة تلك الارتفاعات بوصفها إشارة إلى أن السوق يسير على الطريق الصحيح لإنهاء ماراثون العام الجاري.
وقالت لوري كالفاسينا، رئيسة استراتيجية الأسهم في «آر بي سي»: «أعتقد أننا سنتعلم الكثير من هذا الموسم، حتى الآن الأمور تبدو جيدة جداً وأفضل مما كان يخشاه البعض دون تغيير في الطلب الأساسي. لا تزال الشركات تدير أعمالها بكفاءة وتتحكم بالجزء الأكبر من السوق، والمستثمرون يعاقبون من لا يفعل ذلك، لكنهم لا يعاقبون السوق بأكمله الذي يبدو عقلانياً للغاية في الوقت الحالي».
مفاجآت
تراجعت أسهم «إنتل» بأكثر من 11.6% يوم الجمعة بعد مبيعات مخالفة للتوقعات، وحذرت الشركة من أن نقص المكونات على مستوى الصناعة أضر بأعمال رقائق الكمبيوتر. وأرسلت «سناب» إشارات تحذيرية على مستوى الصناعة عندما أعلنت عن إيرادات فصلية دون التوقعات أيضاً، وانخفض سهمها بنسبة 26.6% الجمعة. وذكرت منصة وسائل التواصل الاجتماعي الأمريكية أن تغييرات الخصوصية التي أجرتها «أبل» في وقت سابق من هذا العام أثرت في نشاطها الإعلاني، وأن اضطرابات سلسلة التوريد ونقص العمالة ساهمتا في خفض أعداد المعلنين لديها. وستتم كذلك مراقبة أرباح شركة فيسبوك من كثب يوم الاثنين بحثاً عن أي إشارات مماثلة بعد أن فقد سهمها أكثر من 5% من قيمته نهاية الأسبوع الماضي، وكذلك الأمر بالنسبة لتقارير ألفابيت وتويتر الثلاثاء.
من جانبه قال سكوت ريدلر، كبير الاستراتيجيين في «تي ثري لايف.كوم»: «لقد شكلت أخبار سناب مفاجأة كبيرة للمستثمرين، لأنهم اعتبروا وسائل التواصل الاجتماعي محصنة ضد مشاكل سلسلة التوريد لكنها تعرضت لضغوط كبيرة». وأضاف: يراقب المتداولون الآن مؤشر «راسل 2000»؛ حيث إن الاختراق في الشركات الصغيرة سيكون أمراً إيجابياً للسوق ككل.
هناك عدد قليل من التقارير الاقتصادية المهمة في الأسبوع الجاري، بما في ذلك تقرير السلع المعمرة، والناتج المحلي الإجمالي للربع الثالث، ونفقات الاستهلاك الشخصي، فضلاً عن معامل انكماش نفقات الاستهلاك الشخصي، وهو مقياس التضخم المفضل الذي يراقبه مجلس الاحتياطي الفيدرالي.
أسعار الفائدة
استمر عائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات في الارتفاع الأسبوع الماضي؛ حيث لامس 1.70% قبل أن ينخفض إلى 1.64% الجمعة. ويرى جون بريجز من «ناتويست ماركيتس» أنه خلال أسبوع أو اثنين، من الممكن أن يخترق العائد حاجز الـ 1.74%، وهو أعلى إغلاق منذ مارس/ آذار، لكنه قد لا يكون مستداماً. مشيراً إلى أن العائدات كانت تتحرك صعوداً بالتوازي مع توقعات المستثمرين بأن يرفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة العام المقبل مع مزيد من التضخم.
وقال بريجز: «لدي شعور بأن الناس يهتمون أكثر بالشراء هنا بدلاً من البيع. فعائدات السندات تتحرك عكس السعر، وقد يكون أسبوعاً مزدحماً؛ حيث يتكيف المستثمرون مع نهاية الشهر». وأن العائدات لمدة عامين تتحرك بشكل أسرع من المدد الأطول، وهو ما يعكس توقعات السوق المتزايدة برفع أسعار الفائدة العام المقبل.
أهم الأحداث الاقتصادية خلال الأسبوع الجاري (توقيت شرق الولايات المتحدة)
الإثنين
نتائج الشركات: «فيسبوك»، «ريستورانت براندز»، «أوتيس»، «كيمبرلي كلارك»، «أوينز إلينويز»، «إتش إس بي سي»، «ترو بلو»
الثلاثاء

نتائج الشركات: «ألفابيت»، «مايكروسوفت»، «تويتر»، «فيزا»، «ثري إم»، «جنرال إلكتريك»، «روبن هود»، «إيه إم دي»، «إلي ليلي»، «يو بي إس»، «نوفارتيس»، «جيت بلو»، «تكساس إنسترومنتس»، «تشوب ليمتد»، «لوكهيد مارتن، «رايثون، «هاوايان هولدينجز»، «هاسبرو».
9:00 تقرير ستاندرد أند بورز كيس-شيلر لأسعار المنازل
9:00 أسعار المنازل من الوكالة الفيدرالية لتمويل الإسكان
10:00 تقرير مبيعات المنازل الجديدة
10:00 مؤشر ثقة المستهلك
الأربعاء
نتائج الشركات: «كوكا كولا»، «ماكدونالدز»، «بوينج»، «جنرال موتورز»، «فورد»، «بريستول مايرز سكويب»، «كرافت هاينز»، «إي باي»، «نورفولك ساوذرن»، «جلاكسو سميث كلاين»، «جنرال دايناميكس»، «برينكس»، «أوتوماتيك داتا»، «سي إم إي جروب»، «إنترناشونال بيبر»، «كوجنيزانت»، «آي روبوت»، «هارلي ديفيدسون»، «بيومارين».
8:30 تقرير السلع المعمرة
8:30 المؤشرات الاقتصادية المتقدمة
الخميس
نتائج الشركات: «أبل، «أمازون، «كاتربيلر»، «كومكاست»، «ميرك»، «إيرباص»، «فولكس فاجن»، «ستاربكس»، «تي رو برايس»، «رويال دوتش شيل، «أمريكان تاور، «ستانلي بلاك أند ديكر، «تشيك بوينت سوفتوير، «برانسويك»، «نورثروب جرامان»، «ألتريا»، «يوم براندز»، «مولسون كورز»، «إس تي ميكروإلكترونيكس».
8:30 مطالبات إعانات البطالة
8:30 الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للربع الثالث
10:00 مبيعات المنازل المعلقة
الجمعة
نتائج الشركات: «شيفرون»، «كولجيت بالموليف»، «لازارد»، «أبفي»، «بوز ألين هاميلتون»، «ويرهاوز»، «تشيرش آند دوايت»، «سي بي أو إي جلوبال ماركيتس»، «نيويل براندز»، «فيليبس 66»، «دايملر»، «نومورا».
8:30 مؤشر الدخل والإنفاق الشخصي
8:30 مؤشر كُلفة التوظيف للربع الثالث
9:45 مؤشر مديري المشتريات في شيكاغو
10:00 مؤشر معنويات المستهلكين
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"