عادي

«فيسبوك» يعد المستثمرين بتغييرات كبرى

11:31 صباحا
قراءة دقيقتين
الرئيس التنفيذي لفيسبوك مارك زوكربيرج
  • الإيرادات الفصلية 29.01 مليار دولار
  • 1.93 مليار مستخدم نشط لـ«فيسبوك»
  • 10 دولارات متوسط الإيرادات لكل مستخدم
  • 9.55 مليار دولار التدفق النقدي الحر
  • 3.58 مليار مستخدم شهرياً عبر مجموعة التطبيقات
تجاهل المستثمرون تسريبات «فيسبوك» الهائلة، الاثنين وركزوا بدلاً من ذلك على أرباح الشركة في الربع الثالث، والتي فاقت تقديرات المحللين، فضلاً عن التغييرات الكبيرة المرتقبة في هيكل الأعمال.
كما قالت الشركة إنها تضيف 50 مليار دولار لبرنامج إعادة شراء الأسهم، ما يساعد على رفع الأسهم بنحو 2% في التداولات بعد الإغلاق، الاثنين.
وحققت الشركة أرباحاً 3.22 دولار للسهم في الربع الثالث مقابل توقعات 3.19 دولار، بينما بلغت الإيرادات 29.01 مليار دولار مقابل توقعات بـ 29.57 مليار دولار.
بلغ عدد المستخدمين النشطين يومياً لمنصة «فيسبوك» الرئيسية 1.93 مليار مقابل 2.91 مليار مستخدم نشط شهرياً.
وحققت الشركة 10 دولارات كمتوسط إيرادات لكل مستخدم.
كان التدفق النقدي الحر للشركة البالغ 9.55 مليار دولار أقل من 9.9 مليار دولار وفقاً للتوقعات.
وقالت فيسبوك في الربع الثالث إن لديها 3.58 مليار مستخدم شهرياً عبر مجموعة تطبيقاتها، ارتفاعاً من 3.51 مليار في الربع الثاني. ويستخدم هذا المقياس لقياس إجمالي قاعدة مستخدمي فيسبوك عبر تطبيقه الرئيسي، وإنستجرام وماسنجر وواتس آب.
تغييرات كبيرة
وقال الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج للمحللين في مكالمة، إن فيسبوك سيجري تغييرات كبيرة في العام المقبل للتركيز بشكل أكبر على ميزة الفيديو بملء الشاشة، والتي تتنافس مباشرة مع تيك توك. إنه جزء من محاولة لجعل فيسبوك وإنستجرام أكثر جاذبية للمستخدمين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 29 عاماً.
وقال: «على مدار العقد الماضي، نظراً لأن الجمهور الذي يستخدم تطبيقاتنا قد توسع كثيراً ونركز على خدمة الجميع، فقد تم طلب خدماتنا لتكون الأفضل لمعظم الأشخاص الذين يستخدمونها بدلاً من البالغين الصغار بشكل خاص».
وحذر زوكربيرج من أن «هذا التحول سيستغرق سنوات، وليس شهوراً، ليتم تنفيذه بالكامل» وأنه في النهاية سيكون مهماً لفيسبوك مثل اعتماد ميزات موجز الأخبار والقصص. وقال: «تمتلك البكرات القدرة على أن تكون شيئاً بهذا الحجم».
وبدأ زوكربيرج المكالمة بدفاع قوي عن شركته، في أعقاب سلسلة من التقارير التي نشأت عن وثائق سربتها فرانسيس هوغن، الموظفة السابقة.
وأظهرت وثائق الشركة الداخلية أن عدد المستخدمين المراهقين لتطبيق فيسبوك في الولايات المتحدة قد انخفض بنسبة 13٪ منذ عام 2019، مع انخفاض متوقع بنسبة 45٪ خلال العامين المقبلين. وأظهرت الوثائق أنه من المتوقع أن ينخفض ​​عدد المستخدمين الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و30 عاماً بنسبة 4٪ خلال هذا الإطار الزمني.
ميتافيرس قادم
ويقوم فيسبوك بتهيئة المستثمرين بأن الشركة قد تبدو مختلفة تماماً عن الأعمال القائمة.
وأعلنت الشركة عن خططها لتقسيم Facebook Reality Labs إلى قطاع التقارير الخاص بها بدءاً من الربع الرابع. تركز هذه الوحدة على الأجهزة والواقع المعزز ومنتجات الواقع الافتراضي. سيأتي قطاع الإيرادات الآخر من عائلة التطبيقات، والتي تشمل فيسبوك وإنستجرام وماسنجر وواتس آب وغيرها من الخدمات.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"