كوكب بحجم المريخ عامه 10 ساعات

01:25 صباحا

إعداد: مصطفى الزعبي

رصد علماء فلك من جامعة ولاية بنسلفانيا الأمريكية، بواسطة تلسكوب «كبلر» الفضائي، كوكباً بحجم المريخ أطلق عليه «KOI-4777» يدور حول نجمه المضيف، وتبلغ المدة الزمنية لعامه 10 ساعات.

وقال د. كاليب كاناس، أحد علماء الفلك والفيزياء الفلكية في الجامعة، المؤلف الرئيسي للدراسة: «الكواكب ذات الفترات المدارية أقل من يوم نادرة للغاية، واكتشف عدد قليل منها، وبعضها نجوم صغيرة باردة، وتشكل جزءاً صغيراً من حجم شمسنا وسطوعها، ولا نعرف حتى الآن كيف تتشكل هذه الكواكب؛ لذا فإن اكتشافها مهم لمساعدتنا في فهم سيناريوهات التكوين».

ويبحث تلسكوب «كبلر» الفضائي عن الكواكب خارج المجموعة الشمسية، من خلال مراقبة النجوم في منطقة كبيرة من مجرة درب التبانة، عبر البحث عن انخفاضات طفيفة في سطوع النجوم، والتي يمكن أن تشير إلى أن جزءاً من ضوء النجم كان محجوباً بواسطة كوكب مرشح يمر أمام النجم أثناء مداره.

وقال البروفيسور سوفرات ماهاديفان، أستاذ علم الفلك والفيزياء الفلكية في الجامعة، المؤلف المشارك: «استخدمنا أداة البحث عن كوكب المنطقة الصالحة للسكن، وهو مطياف فلكي عالي الدقة، مثبت على تلسكوب هوبي إيبرلي في مرصد ماكدونالد بتكساس لمراقبة هذا الكوكب. ونظراً لمدى قربه من نجمه المضيف، فمن غير المرجح أن يكون الكوكب المكتشف صالحاً للسكن».