عادي
في مسح تجريه «إحصاء الشارقة»

قياس وعي أولياء الأمور والمعلمين والمتخصصين في صعوبات التعلم

00:20 صباحا
قراءة دقيقتين

الشارقة: «الخليج»
بدأت دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية في الشارقة، بتنفيذ مسح صعوبات التعلم، للتعرف إلى التحديات التي تواجه عملية التعلم في المرحلة الأساسية بإمارة الشارقة بالنسبة إلى الطلاب الذين يواجهون مشكلات في اكتساب المعارف، بالتعاون مع مركز الشارقة لصعوبات التعلم.

يأتي المسح لتسليط الضوء على مدى وعي أفراد العائلة والمعلمين بالمشكلات التي يواجهها الأطفال ذوو صعوبات التعلم، وفيما إذا كانوا على اطلاع بمؤشرات صعوبات التعلم كظهور اضطرابات في العمليات النفسية الأساسية التي تشمل الانتباه والإدراك والتذكر والفهم واللغة، إلى جانب معرفة العلاقة بين البيئة التربوية والاجتماعية المحيطة بالطفل، واحتمالية وجود صعوبات في عملية التعلم.

كما يركز المسح على دور التدخل المبكر وتأثيره في تطوير الأطفال الذين لديهم صعوبات في التعلم، وعلى نوعية الخدمات التأهيلية التي يحتاج إليها الأطفال لعلاج المهارات الإدراكية والوظائف الحسية والحركية والسلوكية وعلاج النطق.

ويستهدف المسح توفير بيانات ومعلومات إحصائية رسمية من خلال قياس مدى وعي أولياء الأمور بماهية صعوبات التعلم، وقياس مدى المعرفة اللازمة لدى المعلمين والأخصائيين في المدارس، الحكومية والخاصة، في إمارة الشارقة بهذه الصعوبات، للعمل على وضع خطط تطويرية مستقبلية لمركز صعوبات التعلم.وينفذ المسح، من خلال توزيع استمارات خاصة على أولياء أمور الطلاب، والمعلمين والأخصائيين المعنيين بعملية التعليم في مختلف المدارس، الحكومية والخاصة، بالإمارة، حيث تشمل عيّنة المسح 1496 من أولياء الأمور، و363 معلماً، و157 أخصائياً.

وأكد الشيخ سلطان بن عبدالله بن سالم القاسمي مدير الدائرة، أن أهمية المسح تكمن في تناوله موضوعاً حيوياً يتعلق بحق ذوي صعوبات التعلم في تأمين بيئة تعليمية وتربوية جيدة، مشيراً إلى أن مخرجات المسح ستشكل خطوة مهمة في إيجاد الآليات اللازمة المبنية على بيانات دقيقة لوضع خطة مستقبلية لعمل مركز صعوبات التعليم.

وأشاد بالتعاون والشراكة بين الدائرة والمؤسسات المختصة في الإمارة والفئات المستهدفة من المسوح التي تنفذها، لافتاً إلى أن هذا التعاون يسهم في دعم مسيرة التنمية المجتمعية في الإمارة من خلال وضع مختلف البيانات والإحصاءات اللازمة أمام متخذي القرار والباحثين والمختصين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"