عادي
تنطلق بزخم الأداء المتميز على مدى 3 سنوات

«وول ستريت» إلى 2022.. عين المستثمرين تبقى على الوظائف و«الاحتياطي»

16:48 مساء
قراءة 3 دقائق
وول ستريت
دبي: هشام مدخنة

نعود إلى العمل بداية هذا الأسبوع مع تقويم اقتصادي مزدحم نستهل به عامنا الجديد، بما في ذلك تقرير وظائف شهري مهم للغاية ومنتظر كعادته. وتتجه الأسهم إلى عام 2022 مدعومة بأداء متميز للأسواق على مدى ثلاث سنوات متتالية، ومعتمدة في الوقت ذاته على نمو الأرباح القوي والاقتصاد المتمكن أكثر من اعتمادها على الاحتياطي الفيدرالي وسياساته.

«إس أند بي»

ارتفع مؤشر «إس اند بي» بنسبة 27% إلى 4766 العام الماضي، مسجلاً 70 مستوى إغلاق قياسي، ومتجاوزاً مكاسب بنسبة 19% و21% حققها مؤشرا «داو جونز» الصناعي، و«ناسداك» المركب على التوالي. ويستهدف استراتيجيو الأسهم متوسطاً قدره 5050 نقطة للمؤشر في 2022.
ومع جرس بدء تداولات يوم الاثنين، نكون على موعد مع أولى لحظات ربع قد يشهد أول رفع لمعدلات الفائدة للاحتياطي الفيدرالي منذ عام 2018. وفي سوق السندات، يمكن أن تفسح المخاوف بشأن أحدث متغيرات كورونا «أوميكرون» المجال لمجتمع استثماري أكثر عزماً على إعادة خلط الأوراق والتوقعات لتحسس طريق أسعار الفائدة على مدار العام بأكمله. كما يعد تقرير الوظائف من أهم البيانات التي ستصدر في تقويم وول ستريت والولايات المتحدة الاقتصادي مطلع عام 2022، وكذلك بيانات معهد إدارة التوريدات الصناعي، ومبيعات السيارات، وكلاهما يوم الثلاثاء. يلي ذلك بيانات التجارة الدولية يوم الخميس.
ووفقاً لمحللي «داو»، من المتوقع إضافة 405 آلاف وظيفة في شهر ديسمبر/كانون الأول من عام 2021، ارتفاعاً من 210 آلاف في نوفمبر/تشرين الثاني. ومن المتوقع أيضاً أن ينخفض معدل البطالة إلى 4.1% من 4.2%.

أرقام ونسب

قال سمير سامانا، كبير محللي الأسهم العالمية في معهد ويلز فارجو للاستثمار: «يخبرنا التاريخ بأنه علينا أن نبدأ العام الجديد بطريقة قوية جداً. نحن نقدر حقيقة أن ستاندرد أند بورز حقق ارتفاعات جديدة، لكن بالنظر إلى متوسط الأسهم عموماً أو أسهم الشركات الصغيرة خصوصاً، فقد مروا بتجربة مختلفة تماماً».
انقسمت مكاسب سوق 2021 مع زيادة أولية في بعض أسهم النمو، لكن بعد ذلك تراجع العديد من هذه الأسماء بشدة، مقابل تحقيق بعض الأسماء الكبيرة في «إس أند بي 500» أداء فائقاً.
وارتفعت «مايكروسوفت» بنسبة 51% لهذا العام، و«أبل» بنسبة 34% تقريباً، وصعد سهم «هوم ديبوت» 56%، في حين ربح «أمريكان إكسبريس» 35%، أما «فورد» فحلق سهمها بنسبة 136%. كما انخفض مؤشر صندوق الابتكار المتداول في البورصة «إيه آر كيه إنوفيشن»، وهو مجموعة عالية النمو من الأسهم النامية، بنسبة 24% لعام 2021.
وكانت أسهم «الطاقة» هي الأفضل أداء من بين القطاعات الرئيسية في عام 2021، ونمت بنسبة 48%، في أفضل زيادة لها على الإطلاق. تلتها «العقارات» التي قفزت بنسبة 42%، في المقابل تساوى قطاعا «التكنولوجيا» و«المال» وصعدا معاً بنسبة 33%.
إلى ذلك، أسهمت سياسات «أوبك بلس» في دفع أسعار النفط ومخزوناته العام الماضي، وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط بنحو 55% عن نفس الفترة.

مشهد الفيدرالي المتغير

يوم الأربعاء، سيصدر بنك الاحتياطي الفيدرالي محضر اجتماع ديسمبر الماضي، الاجتماع الذي أعلن البنك عبره أنه سيعجل بالخفض التدريجي لبرنامج شراء السندات ذي الـ 120 مليار دولار شهرياً، على أن ينتهي بحلول مارس/آذار المقبل بدلاً من يونيو/حزيران. ويُنظر إلى اجتماع مارس الآن على أنه أول فرصة لمجلس الفيدرالي للتحرك نحو رفع أسعار الفائدة، والمتوقعة من قبله على ثلاثة مراحل في عام 2022.
بدوره قال بيتر بوكفار، كبير مسؤولي الاستثمار في مجموعة «بليكلي» الاستشارية: أعتقد بأن الناس سيبدؤون في التحول إلى هذا المشهد النقدي المتغير للعام الجديد. لقد كانت صفقة كبيرة بالفعل، ولم نشهد من قبل تدفقات ضخمة للسيولة كتلك التي لمسناها على مدار العامين الماضيين. مضيفاً أن سياسة التشديد لا يمكن فصلها عن سوق الأسهم وسيكون أثرها واضحاً على مستوى العالم؛ حيث تعمل البنوك المركزية الأخرى أيضاً على تخفيض برامج شراء الأصول والتحرك بالمثل نحو رفع أسعار الفائدة.

أهم الأحداث الاقتصادية خلال الأسبوع الجاري
الاثنين

  • 9:45 مؤشر مديري المشتريات الصناعي
  • 10:00 إنفاق البناء

الثلاثاء

  • نتائج الشركات: «ميلر كنول»
  • مبيعات المركبات
  • 10:30 بيانات معهد إدارة التوريدات لقطاع التصنيع
  • 10:00 مسح فرص العمل ومعدل دوران العمالة

الأربعاء

  • 8:15 بيانات التوظيف من ADP
  • 9:45 مؤشر مديري المشتريات الخدمي
  • 14:00 محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة

الخميس

  • نتائج الشركات: «بيد باث أند بيوند»، «كونستيلايشن براندز»، «كوناجرا»، «وولجرين بوتس ألاينس»، «برايس سمارت»، «دبليو دي40»، «لامب ويستون»
  • 8:30 المطالبات الأولية
  • 8:30 بيانات التجارة الدولية
  • 10:00 بيانات معهد إدارة التوريدات لقطاع الخدمات
  • 10:00 طلبات المصنع

الجمعة

  • 8:30 تقرير وظائف ديسمبر/كانون الأول
  • 15:00 مؤشر الائتمان الاستهلاكي

السبت

  • 12:15 حديث رئيس الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا رافائيل بوستيك
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"