عادي

فيتامين «K» يحسن صحة القلب

23:17 مساء
قراءة دقيقة واحدة

إعداد: مصطفى الزعبي

وجد بحث جديد أجرته جامعة إديث كوان الأسترالية، أن الأشخاص الذين يتناولون نظاماً غذائياً غنياً بفيتامين «K» لديهم خطر أقل بنسبة تصل إلى 34٪ للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية المرتبطة بتصلب الشرايين (الحالات التي تؤثر في القلب أو الأوعية الدموية).

وفحص الباحثون بيانات من أكثر من 50 ألف شخص شاركوا في دراسة النظام الغذائي الدنماركي والسرطان والصحة على مدار 23 عاماً. وحققوا فيما إذا كان الأشخاص الذين تناولوا المزيد من الأطعمة التي تحتوي على الفيتامين لديهم مخاطر أقل للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية المرتبطة بتصلب الشرايين (تراكم الترسبات في الشرايين).

ويوجد نوعان من فيتامين «K» في الأطعمة التي نتناولها:«K1» يأتي بشكل أساسي من الخضار الورقية والزيوت النباتية، بينما يوجد «K2» في اللحوم والبيض والأطعمة المخمرة مثل الجبن.

ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من فيتامين «K1» كانوا أقل عرضة بنسبة 21 % لدخول المستشفى بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية المرتبطة بتصلب الشرايين، مقابل 14% لفيتامين «K2».

وقال د. نيكولا بوندونو، كبير مؤلفي الدراسة: «إن النتائج تشير إلى أن تناول المزيد من فيتامين «K» قد يكون مهماً للحماية من تصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية اللاحقة.

وقال د. جيمي بيلينج، الباحث في جامعة أستراليا الغربية، المؤلف الأول للدراسة: دور فيتامين «K» في صحة القلب والأوعية الدموية وخاصة في تكلس الأوعية الدموية هو مجال بحث يقدم أملاً واعداً للمستقبل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"