عادي
«وي آر ذا مايكرز» يجسّد الإبداع البشري

الجناح الإيرلندي في «إكسبو دبي» يقدّم معرض«نحن المبتكرون»

19:43 مساء
قراءة 4 دقائق

دبي: «الخليج»

«وي آر ذا مايكرز» (نحن المبتكرون) هو الموضوع الرئيسي لمعرض الجناح الإيرلندي الدائم برعاية لين سكارف، مديرة المتحف الوطني الإيرلندي الذي يضم مجموعة متنوعة من الأعمال الفنية والمنحوتات والابتكارات الإيرلندية عالمية المستوى.

ويستعرض «وي آر ذا مايكرز»، الذي يقع على يسار الفناء في الجناح الإيرلندي، قطعاً من عالم الموسيقى والأزياء والتكنولوجيا والفن. ويضم المعرض قطعاً من تصميم المبتكرين المدفوعين بإمكانات غير محدودة، ويجمع بين الحرف اليدوية والقطع التقليدية والعملية وبين التصميم الإبداعي. كذلك، يشمل قطعاً من مجلس التصميم والحرف الإيرلندي والوكالة الوطنية الإيرلندية للدعم والتطوير التجاري لقطاع التصميم والحرف اليدوية.

ونظراً إلى حجمها، تساهم إيرلندا بشكل كبير في القطاعات الإبداعية والتكنولوجية في العالم، علماً بأنه يتم عرض هذه الابتكارات في المعرض. وعلى وجه التحديد، ابتكرت المواهب الإبداعية الإيرلندية عدداً من التصاميم والتقنيات الرائدة التي نعرفها اليوم، بدءًا من تصميم الأزياء وصولاً إلى التكنولوجيا المالية. فقد ولد أصحاب الرؤية الإبداعية الإيرلنديون في قلب ثقافة تعزز الإبداع وتشجّعه كتعبير عن الهوية الوطنية، وهم روّاد يقودون عالماً من الاحتمالات اللامحدودة والتي يمكن التماسها في معرض «وي آر ذا مايكرز».

آكسيوميلا 2

مايكل رايس، فنان إيرلندي يقيم حالياً في الإمارات وهو يعمل على تشكيل منحوتاته باستخدام مجموعة متنوعة من المواد التي تشمل الطين الحجري والخزف الأسود والطين الورقي، ويصنع مايكل القطع باستخدام كل من التقنيات التقليدية والمعاصرة كرمى الصلصال وإنشاء قوالب الجص بالطباعة ثلاثية الأبعاد والتقطيع والتشكيل على العجلة.

التوازن الأزرق

سيسيليا، فنانة إيرلندية تقيم في دبلن، يجمع عملها بين «الرفع»، وهي تقنية تقليدية لصياغة الفضة، وبين النقش لتشكيل قطع معدنية منحوتة ملونة ومجوّفة، وتعمل سيسيليا في الأغلب على النحاس والبرونز، وأحياناً الفضة لتشكيل قطع فنية باستخدام تقنيات قضت سنوات في إتقانها.

سترة مورين

كولين بورك، مصمم أزياء وحرفي إيرلندي حائز على جوائز دولية، وقد أرسى مفهوماً جديداً للملابس الإيرلندية المحبوكة بفضل مجموعته من الملابس الفاخرة والعصرية التي تجمع بين الزخارف الإيرلندية التقليدية والتصاميم الحديثة. هذه السترة محبوكة يدوياً من صوف هيذر الإيرلندي بنسبة 100%، وهي مصممة وفقا لتقليد الحياكة اليدوية الإيرلندية الأرانية.

1

إكليل الريش

يحاكي عمل جينيفر الصفات الدقيقة والسامية للخزف باستخدام نهج إبداعي معقد، فهي تصنع منحوتاتها باستخدام آلاف القطع الخزفية الصغيرة المحبوكة يدوياً على التول الناعم. وتتمحور قطعها النهائية حول العمل المتروّي وتكرار عملية التصنيع.

مبادرة لطلاب الهندسة الحيوية

تقوم مبادرة MED3DP لطلاب الهندسة الحيوية على فكرة إنشاء مكتبة رقمية للمعدات الطبية منخفضة الكلفة لدعم قضايا الرعاية الصحية الإنسانية، وهي متاحة للتنزيل المجاني و«التصنيع» باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد، وتشمل المبادرة مجموعة واسعة من المشاريع مع ملفات ووثائق جاهزة للطباعة.

وفي كل عام، يجتمع الطلاب ضمن برنامج الطب الحيوي لتبادل الأفكار ووضع النماذج الأولية وتطوير أجهزة طبية قابلة للطباعة ثلاثية الأبعاد في إطار المبادرة، أما الهدف فهو تقديم رعاية صحية مستدامة وقيّمة في المواقف الأكثر صعوبة لمن هم في أمسّ الحاجة إليها، وتجدر الإشارة إلى أن أستاذي الهندسة الحيوية في كلية ترينيتي في دبلن مايكل موناجان، وكونور باكلي قاما بتوجيه الطلاب المشاركين في المبادرة.

توربي هيرلي بامبو

الهيرلينج، رياضة إيرلندية قديمة تتطلب مهارات عالية وسرعة مذهلة، يلعبها فريقان من 15 شخصاً باستخدام الهيرلي (العصا) والسليوتار (الكرة)، ويُصنع الهيرلي تقليدياً من خشب شجرة الدردار لمنحه المرونة والقوة والشعور الطبيعي. و توربي هيرلي بامبو، هو ابتكار مستدام حائز على جائزة 2021 IDI، وقد تم تصميمه وهندسته وإنتاجه في إيرلندا باستخدام جزيئات الخيزران، فهو يجمع بين الهندسة والاستدامة لإنتاج قوة أكبر وضمان اتساق أعلى على مستوى ضربات اللاعبين.

1

جيتارات لودين شيران

تم تصميم الجيتارات وهندستها وإنتاجها في إيرلندا، عقب صداقة جمعت بين المغني وكاتب الأغاني الدولي إد شيران وجورج لودين، وتنفرد الجيتارات بحجمها العملي وبإمكانيجاتها الرائعة ونغماتها الفريدة. وفتحت شراكة شيران باي لودين سوقاً عالمية جديدة أمام الشركة الحائزة على جائزة تايمز الإيرلندية للابتكار لعام 2021.

الأخوان كوليسون

في العام 2005، فاز باتريك كوليسون، البالغ من العمر 16 عاماً، بجائزة العالم الشاب الأيرلندية بعد ابتكاره لغة كمبيوتر جديدة تسمى كروما، وبعد ثلاث سنوات، باع باتريك وشقيقه جون أول شركة لهما في وادي السيليكون وسرعان ما شرعا بتطوير ما يعرف الآن بمنصة المدفوعات العالمية، سترايب.

وتمثّلت رؤية الأخوين كوليسون بأن الهيكل المالي على شبكة الإنترنت الذي يدعم عالم التجارة الإلكترونية المزدهر قديم وبطيء، أما ما ميّز منصة سترايب، فكان البرنامج الذي يسمح للشركات بالدخول إلى المواقع الإلكترونية والتطبيقات لتحقيق الاتصال الفوري ببطاقات الائتمان والأنظمة المصرفية لاستلام المدفوعات.

وفي العام 2021، بلغت قيمة سترايب 95 مليار دولار، وقال باتريك كوليسون: «كل ما أريد القيام به هو العمل على ابتكار ذي مغزى ومهم مع الأشخاص الذين أحبّهم حقاً».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"