عادي

«الصحة» تصدق على 156 ألف إجازة مرضية في الربع الثالث

23:59 مساء
قراءة دقيقتين
وزارة الصحة

دبي: إيمان عبد الله آل علي

كشفت وزارة الصحة ووقاية المجتمع أن إجمالي خدمات تصديق الإجازات المرضية حتى الربع الثالث من عام 2021، وصل إلى 156 ألفاً و853 معاملة، منها 237 معاملة يدوية، و4 معاملات ذكية، ووصلت نسبة الاستخدام الإلكترونية إلى 99.8%. واعتمدت وزارة الصحة ووقاية المجتمع طلباً واحداً حتى الربع الثالث من العام الماضي في ما يخص اعتماد اللجنة الطبية لطلب التقاعد أو العجز الطبي.

وتتمثل إجراءات الخدمة في إمارة الشارقة والإمارات الشمالية الأخرى، بتصديق الإجازات المرضية الصادرة من خلال المنشأة الصحية التي تم فيها العلاج من خلال الدخول إلى النظام الإلكتروني، تسجيل تفاصيل الإجازة والتقرير الطبي، دفع الرسوم، إصدار الشهادة إلكترونياً وطباعتها، وتسليمها للمتعامل.

أما في إمارتي دبي وأبوظبي فيقوم المتعامل بتصديق الإجازة المرضية الصادرة عن المنشآت الطبية من خلال التسجيل في الخدمات الإلكترونية، الحصول على اسم المستخدم والرقم السري، الدخول إلى النظام الإلكتروني، تسجيل تفاصيل الإجازة والتقرير الطبي، إرفاق الوثائق المطلوبة، تقديم الطلب، دفع الرسوم عند الموافقة، استلام الإجازة المرضية أو التقرير الطبي المعتمد، وطباعته إلكترونياً.

أما إذا كانت مدة الإجازة المرضية أكثر من 5 أيام ولغاية شهر، فيتم تقديم طلب اعتماد الإجازة المرضية من اللجنة الطبية المعنية في المنطقة الطبية (يدوي)، ثم يتم تحويل الإجازة للجنة المعنية لدراستها واتخاذ القرار بخصوصها، وفور صدور نتيجة اللجنة، يستلم المتعامل الإجازة المرضية المعتمدة من اللجنة الطبية.

ومن جانب آخر، أصدرت وزارة الصحة حتى الربع الثالث من العام الماضي 7649 شهادة وفاة، ووصل عدد المعاملات اليدوية إلى 1701، وعدد المعاملات الالكترونية 5948، ونسب الاستخدام الالكترونية وصلت إلى 77.8%.

وحسب بيانات 2019، فقد وصل عدد المستشفيات الحكومية والخاصة إلى 151 مستشفى، بواقع 51 مستشفى حكومياً، و100 مستشفى خاص، أما عدد الأسرّة فوصل إلى 16872 في المستشفيات الحكومية والخاصة، ووصل عدد العيادات والمراكز الحكومية والخاصة إلى 4696، بواقع 149 حكومياً، و4547 خاصاً.

 

 

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"