عادي

أمريكا و«الناتو» يسلمان روسيا رداً مكتوباً على مطالبها الأمنية

23:37 مساء
قراءة دقيقتين

الولايات المتحدة - ا ف ب

أكّد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الأربعاء، أنّ واشنطن حدّدت «مساراً دبلوماسياً جاداً» لحلّ النزاع بشأن أوكرانيا في رسالتها للحكومة الروسية بشأن الضمانات الأمنية في إطار المفاوضات لتجنب التصعيد العسكري، فيما أكد حلف شمال الأطلسي الناتو تسليمه مقترحات خطية إلى موسكو.

وقال بلينكن بعدما تمّ تسليم الرسالة إلى موسكو: «نوضح بأنّ هناك مبادئ جوهرية نحن ملتزمون بالمحافظة عليها والدفاع عنها، تشمل سيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها وحقّ الدول في اختيار الترتيبات الأمنية والتحالفات الخاصة بها».

وأفاد بلينكن أنّ الرسالة أوضحت لموسكو أنّه بإمكان كييف اختيار حلفائها، متجاهلاً مطلباً روسياً بالحصول على تعهّد بألا تنضم أوكرانيا أبداً إلى حلف شمال الأطلسي.

كما أكّد الوزير الأمريكي أنّه سيتحدّث مع نظيره الروسي سيرجي لافروف في الأيام المقبلة للحصول على ردّ موسكو على الموقف الأمريكي.

من جهته، أعلن حلف شمال الأطلسي، أنّه سلّم روسيا «مقترحات» خطية بشأن المطالب الأمنية الروسية.

وقال مسؤول في الحلف: إنّ «الناتو نقل مقترحاته لروسيا بعد ظهر الأربعاء، بالتوازي مع الولايات المتحدة».

وكان دبلوماسيون أكدوا أنه جرى تسليم الوثيقة للسفير الروسي في بلجيكا؛ حيث مقرّ الحلف.

من جهتها، قالت روسيا: إنّ السفير الأمريكي في موسكو جون ساليفان سلّمها ردّاً منفصلاً من واشنطن على المطالب الأمنية للكرملين. وكانت موسكو فاجأت دول الغرب بنشر مشروعي معاهدتين مع كل من الولايات المتحدة والناتو في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، ينصّان على خفض النفوذ الغربي في شرق أوروبا. وجاءت المطالب الروسية وسط تصاعد التوتر على خلفية حشد موسكو قرابة 100 ألف جندي على حدودها مع أوكرانيا، في خطوة حذّر الغرب من أنّها قد تكون مقدمة لغزو واسع النطاق.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"